رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: حرب أوكرانيا تحول طفلًا واحدًا إلى لاجئ كل دقيقة

نشر
حرب أوكرانيا تحول
حرب أوكرانيا تحول كل دقيقة طفل إلى لاجئ

أعلنت الأمم المتحدة، أن نحو 1,4 مليون طفل فروا من أوكرانيا منذ بداية الحرب الروسية في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وقال جيمس إلدر، المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" في تصريحات إعلامية  "في المعدّل، وكل يوم على مدى الأيام العشرين الأخيرة في أوكرانيا، تحوّل أكثر من 70 ألف طفل إلى لاجئين"، أي ما يعادل 55 طفلا كل دقيقة "أو تقريبا طفل كل ثانية". 

وتُقدّر الأمم المتحدة عدد الفارّين من أوكرانيا بأكثر من 3 ملايين شخص، وفق أحدث الأرقام الصادرة الثلاثاء عن المنظمة الدولية.

أطفال أوكرانيا اللاجئيين 


هجمات روسية على العاصمة كييف 

وفي وقت سابق اليوم، أسفرت ضربة طالت مبنى سكنيًا في العاصمة الأوكرانية كييف عن مقتل شخصين على الأقل، وفق ما أعلنت أجهزة الطوارئ، في وقت تعرّضت فيه عدة مناطق بكييف لهجمات روسية، قبيل استئناف المفاوضات بين طرفي النزاع.
 

وفي ظل التطورات على الأرض، أعلنت الحكومة البولندية أن رئيس وزرائها ماتيوش مورافيتسكي ونظيره التشيكي بيتر فيالا، والسلوفيني يانيز يانسا، سيزورون العاصمة الأوكرانية الثلاثاء بصفتهم ممثلين عن المجلس الأوروبي، حيث سيلتقون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دينيس شميهال.

وبعد قرابة ثلاثة أسابيع من الحرب، تشهد كييف حصارا من القوات الروسية من الشمال والشرق فيما فر أكثر من نصف سكّانها تقريبًا.

ولا تزال الطرق المؤدية إلى الجنوب فقط مفتوحة بالمدينة، بينما أقامت سلطات المدينة نقاط تفتيش في وقت يُخزّن فيه السكان المواد الغذائية والأدوية.

أعلنت وزارة دفاع روسيا، اليوم  سيطرة قواتها بشكل كامل على أراضي منطقة خيرسون.

وأكدت نجاح القوات الروسية في تدمير 136 منشأة عسكرية في أوكرانيا بينها 7 مواقع قيادة ومراكز اتصالات و4 أنظمة للصواريخ المضادة للطائرات.

ولفتت إلى إسقاطها 16 هدفا جويا في أوكرانيا بينها 6 مسيرات من طراز "بيرقدار تي في2".

وأشارت إلى تسليمها الأسلحة الأجنبية التي استولت عليها لجمهوريتي لوهانسك ودونيتسك التي اعترفت بانفصالهما عن أوكرانيا.

وزارة الدفاع الروسية

وقال إيجور كوناشينكوف، المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ، أمس الاثنين أن القوات الروسية ستقصف منشآت الصناعات العسكرية الأوكرانية، ردا على قصف منطقة دونيتسك الانفصالية في شرق أوكرانيا بصواريخ "توكشا أو".

وتابع: "نعلم جميع مواقع المرتزقة الأجانب في أوكرانيا وسنواصل استهدافهم بلا رحمة".

وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيانها اليومي تدمير الجيش الروسي جميع نقاط إطلاق النار التي استخدمتها القوات الأوكرانية في ضواحي مدينة ماريوبول.

وأضافت، أن موسكو اقترحت إنشاء 10 ممرات إنسانية في 14 مارس، ووافقت السلطات الأوكرانية على ثلاث منها، واقترحت 11 مساراً إضافياً.

ممرات إنسانية


كما أضافت أنه تم السماح بعملية فك الحصار حول ماريوبول بفتح ممرات إنسانية وبدء إجلاء السكان، مشيرة إلى أنه تم إجلاء 248 ألفاً و993 شخصاً، من بينهم 54481 طفلاً.

ولفت إلى إجلاء 8575 شخصاً، أمس الأحد، من مناطق خطرة في أوكرانيا خاصة دونيتسك ولوغانسك، من بينهم 1292 طفلاً.


قافلة من 160 سيارة


في الأثناء، قال مسؤولون محليون إن قافلة تضم أكثر من 160 سيارة غادرت مدينة ماريوبول اليوم الاثنين، في أول محاولة ناجحة على ما يبدو لترتيب "ممر إنساني" لإجلاء المدنيين من المدينة الأوكرانية المحاصرة.

وقالت السلطات الأوكرانية إن المدنيين محاصرون في المدينة الساحلية المطلة على البحر الأسود منذ أكثر من أسبوعين، وإن الإمدادات تنفد بعد محاصرة القوات الروسية لها.

وبعد محاولات فاشلة على مدى أيام لإيصال الإمدادات إلى ماريوبول وتوفير ممر آمن للمدنيين المحاصرين، قال مجلس المدينة إن وقف إطلاق النار المحلي متماسك، وإن القافلة غادرت إلى مدينة زابوروجيا.

من جانبه، أعلن مسؤول أوكراني، سقوط 19 قتيلا على الأقل في ضربة جوية استهدفت مبنى للتلفزيون شمالي البلاد.