رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع الروبل الروسي في موسكو وسط استمرار المحادثات مع أوكرانيا

نشر
الأمصار

ارتفاع الروبل الروسي في موسكو وسط استمرار المحادثات مع أوكرانيا، اليوم الاثنين 14 مارس 2022 05:29 مساءً

بعد محادثات نهاية الأسبوع، قدمت روسيا وأوكرانيا أكثر تقييماتهما تفاؤلاً بشأن الجهود الدبلوماسية لحل خلافاتهما، على الرغم من أن روسيا هاجمت قاعدة بالقرب من الحدود البولندية واحتدم القتال في مكان آخر. 

ارتفع الروبل بنسبة 1٪ ليصل إلى 113 مقابل الدولار، مرتفعا من 116.2 عند افتتاح السوق.. وكان أضعف بنسبة 1.6٪ مقابل اليورو عند 122.9 بعد التداول عند 125.70 في الصباح.

في الخارج، تم تداول الروبل بما يصل إلى 11 ٪ أقوى مقابل الدولار، ولكن عند مستوى مماثل للمستوى في موسكو، حوالي 112 وفي الأسواق الدولية، استقر الروبل على نطاق واسع في نطاق 112-133 للدولاروتداول منذ وصوله إلى مستوى قياسي بلغ 150 قبل أسبوع.

أشارت وزارة المالية الروسية اليوم الاثنين، إلى أن روسيا ستدفع 117 مليون دولار في شكل كوبونات على سندات دولية يوم الأربعاء وإنها مستعدة للقيام بذلك بالروبل إذا أوقفت العقوبات الغربية المعاملات بالعملة الأجنبية. 

أدى الغزو الروسي لجارتها الجنوبية في 24 فبراير والعقوبات الاقتصادية التي فرضها الغرب ردًا على ذلك إلى اضطراب الأسواق المالية وتسبب في أسوأ أزمة اقتصادية في روسيا منذ سقوط الاتحاد السوفيتي في عام 1991.

 البنك المركزي الروسى يقييد الوصول إلى العملات الأجنبية

قام البنك المركزي بتقييد الوصول إلى العملات الأجنبية وأطلقت الحكومة إجراءات دعم أولية ساعدت على استقرار الروبل أواخر الأسبوع الماضي ، لكن العملة لا تزال منخفضة بنسبة 30٪ تقريبًا مقابل الدولار منذ دخول القوات الروسية إلى أوكرانيا.

قدم البنك المركزي يوم الاثنين للبنوك 2.1 تريليون روبل (18.3 مليار دولار) في مزاد "ضبط" لإعادة الشراء ليوم واحد مع استمراره في تعزيز السيولة للبنوك. سيتحول أيضًا إلى نشر أسعار الصرف الرسمية بناءً على ساعات التداول الممتدة لتغطية عدد أكبر من الصفقات.

وأشارت أوكرانيا أمس الأحد، إلى أن روسيا "بدأت محادثات بناءة" وأنه يمكن تحقيق نتائج في غضون أيام.. وقال مندوب روسي إنه تم إحراز تقدم كبير في المحادثات ويمكن للوفود أن تتوصل قريبًا إلى مسودة اتفاقيات. 

لفتت أوكرانيا يوم الاثنين إنها بدأت محادثات "صعبة" بشأن وقف إطلاق النار وانسحاب فوري للقوات وضمانات أمنية مع روسيا ، على الرغم من القصف المميت لمبنى سكني في كييف.