رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المرصد السوري: ميليشيا القاطرجي الموالية للنظام سمحت لمنتسبيها بتسجيل أسمائهم للقتال في أوكرانيا

نشر
ميليشيا القاطرجي
ميليشيا القاطرجي

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن ميليشيا القاطرجي الموالية للنظام، سمحت لمنتسبيها بتسجيل أسمائهم للقتال في أوكرانيا.

‏وأضاف المرصد، أن القوات الروسية بدأت باستقبال طلبات الانتساب للراغبين بالقتال بأوكرانيا في دير الزور.

ومن جانب أخر، أعلنت وكالة الأنباء السورية (سونا)، أن القوات الأمريكية وبالتعاون مع قوات سوريا الديمقراطية (قسد) نقلت أعدادًا كبيرة من معتقلي تنظيم "داعش" من ريف الحسكة الجنوبي إلى الريف الشمالي.

وقالت الوكالة: "نقلت قوات الاحتلال الأمريكي بالتعاون مع ميليشيا "قسد" المرتبطة به العشرات من إرهابيي تنظيم "داعش" المحتجزين في السجون التي تسيطر عليها الميليشيا في كامب البلغار والشدادي والصور بريف الحسكة الجنوبي إلى سجون أخرى بالريف الشمالي".

القوات الامريكية تتعاون مع قوات روسيا الديمقراطية 

وذكرت مصادر محلية أن "شاحنات تابعة لقوات الاحتلال الأمريكي مدججة بالسلاح ترافقها سيارات دفع رباعي لميليشيا "قسد" نقلت عددا من إرهابيي تنظيم "داعش" كانوا محتجزين لديها في سجون أقامتها الميليشيا في كامب البلغار والشدادي والصور بريف الحسكة الجنوبي إلى سجون أخرى تم تجهيزها لاستقبال مزيد من السجناء في شمال المحافظة".

ولفتت المصادر إلى أن "قوات الاحتلال اتخذت إجراءات أمنية مشددة وأغلقت الطرق لعدة ساعات أثناء عملية النقل فيما أجبرت ميليشيا "قسد" أهالي حي غويران على الالتزام في منازلهم لحين الانتهاء من نقل سجناء إلى سجن الثانوية الصناعية".

حملة عسكرية في سوريا 

وفي وقت سابق اليوم أصدرت السفارة الأمريكية بدمشق بيانا تتهم فيه روسيا بارتكاب جرائم بحق الشعبين السوري والأوكراني، وتوعدت بالعمل على محاسبتها.

ونشرت السفارة الأمريكية في دمشق، عبر معرفاتها الرسمية في “تويتر” و”فيسبوك”، بيانًا اتهمت فيه روسيا بدعم حملة عسكرية في سوريا، أدت لمقتل مئات آلاف المدنيين السوريين.

وأضافت أن تلك الحملة أدت إلى تدمير المدن وتشريد ملايين السكان، كما اتهمتها باستخدام تكتيكات مماثلة في أوكرانيا، التي تم فيها ارتكاب جرائم كثيرة من قبل روسيا.

وختمت السفارة الأمريكية بيانها بالدعوة لمساءلة روسيا عن تلك الجرائم، وبوسم “شهر المحاسبة”، في إشارة إلى شهر آذار.

وسبق أن أعلنت الولايات المتحدة أن شهر آذار الحالي، سيكون شهر المحاسبة للنظام وداعميه.

وتدخلت روسيا في الحرب السورية، بشكل مباشر، إلى جانب نظام الأسد، في أواخر شهر عام 2015، ومنذ ذلك الحين ارتكبت إلى جانب الميليشيات الإيرانية وميليشيات النظام، آلاف المجازر بحق السوريين، وشردت أكثر من نصف الشعب السوري
جددت الولايات المتحدة، دعمها المستمر لحكومة أوكرانيا وشعبها وإدانتها لهجمات روسيا الاتحادية على المدن الأوكرانية.
جاء ذلك، حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الاثنين خلال مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن ونظيره الأوكراني دميترو كوليبا.