رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصابة الممثل الأمريكى شون بن بفيروس كورونا بعد عودته من أوكرانيا

نشر
الأمصار

أصيب الممثل والمنتج الأمريكي شون بن بفيروس كورونا، بعد أيام من عودته بأوكرانيا،  وذلك بحسب ما أعلنته صديقه المخرج بول توماس أندرسون، خلال حفل توزيع جوائز نقابة مخرجي الشاشة.

الممثل والمنتج الأمريكي شون بن

وقال بول توماس أندرسون، إن سبب عدم حضور شون بن الحفل هو أنه عاد إلى منزله مثل أحد قدامى المحاربين في الحرب العالمية الأولى، مصابا بعد زيارته الأخيرة إلى أوكرانيا.

الممثل والمنتج الأمريكي شون بن

وأعرب " أندرسون"،  عن سعادته بالعمل إلى جانب شون بن الذي يصعب عليه عدم تواجده في الحفل، لكن ما فعله في أوكرانيا من عمل إنساني وجهود إغاثة رسالة خير إلى الجميع.

 

من هو شون بن؟

هو ممثل، وممثل صوتي، ومخرج أفلام، ومنتج أفلام، وكاتب سيناريو، وناشط سياسي أمريكي من مواليد 17 أغسطس 1960. فائز بجائزة الأوسكار لإفضل ممثل 2004 عن فيلم نهر غامض، كما حصل على نفس الدور على جائزة الجولدن جلوب 2004 كأفضل ممثل في فيلم درامي. شون بن معروف بأنه صاحب موقف وهاجم الحكومة الأمريكية عدة مرات.

ولد شون بن لأب روسي يهودي مخرج يُدعي ليو بن، وأمه كاثوليكية من أصل إيطالي وأيرلندي ممثلة تُدعي ايلين ريان، وكان من الطبيعي له أن يتصور حياته كممثل مستقبلي.

بدأ مسيرته الفنية في لوس أنجلوس، وكانت مسيرته حينها ستقتصر على المسرح والتلفزيون، حيث ظهر في عدة أعمال تلفزيونية. في سنة 1981، حصل على أول دور سينمائي له، وكان ذلك في فيلم تابس الذي كان أول فرصة لظهور الممثل توم كروز أيضاً، دون أن يتخلى عن المسرح. بعد هذا الفيلم، ظهر في عدة أفلام مثل الصقر ورجل الثلج للمخرج جون شليسنجر.

في سنة 1986، تزوج من المطربة مادونا، والتي شاركته بطولة الفيلم الكوميدي البوليسي مفاجأة شنجهاي في نفس السنة، إلا أن الفيلم فشل وتعرض لانتقادات كثيرة، هذا الأمر لم يمنع اسمه من الظهور على ساحة هوليوود، إذ ظهر في فيلم من مسافة قريبة بعد ذلك، ثم ظهر في فيلم ألوان للمخرج دينيس هوبر.

بالإضافة لمسيرته كممثل، كانت لشون بن مسيرة إخراجية، بدأها عام 1991 بفيلم العداء الهندي، والذي كتب له السيناريو أيضا. أما فيلمه الثاني كمخرج، كان فيلم حارس عبور، والذي كان من بطولة الممثل الأسطورة جاك نيكلسون، والذي عمل مرة أخرى مع شون بن عام 2001 في فيلم الوعد، والذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان. وبدأ شون بن شيئا فشيئا في الاختفاء من أمام الكاميرا، قبل أن يطلب منه المخرج الكبير كلينت إيستوود العمل معه كممثل في فيلم نهر غامض، وفيه قدم أحد أفضل أدواره، والذي فاز عنه بجائزة الأوسكار الأولى. كما ظهر في بعض الأفلام المستقلة مثل فيلم 21 غرام للمخرج المكسيكي أليخاندرو جونزاليز إيناريتو، وفيلم اغتيال ريتشارد نيكسون، والذي شكل فرصة قوية للمخرج نيلز مولر للظهور. في سنة 2005، شارك في فيلم المترجمة إلى جوار الممثلة نيكول كيدمان.

في عام 2007، عاد شون بن إلى خلف الكاميرا لإخراج فيلم إلى البرية، والذي شكل أول دور قوي للممثل الشاب إميل هيرش. عاد شون بن عام 2008 بقوة في فيلم ميلك الذي يؤدي فيه دور هارفي ميلك؛ الشخصية السياسية المثيرة للجدل بسبب نضالها لحقوق المثليين جنسيا.