رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جونسون يزور السعودية في محاولة لتعويض الغرب عن النفط الروسي

نشر
الأمصار

يتوجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى المملكة العربية السعودية الأسبوع المقبل في محاولة لإيجاد بديل للنفط الروسي بعد فرض عقوبات على موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

وذلك بحسب صحيفة The Times البريطانية التي ذكرت اليوم السبت أن جونسون سيتحدث أثناء وجوده في الرياض مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وفقًا لصحيفة The Times، يعتبر جونسون أن تأمين الغرب لنفسه بعيدًا عن النفط والغاز الروسي هو أكبر عقوبة ممكنة على موسكو.

وقال التقرير إن رئيس الوزراء يعتقد أنه من الممكن تجاوز النفط الروسي وخفض الأسعار المرتفعة في بريطانيا إذا عزز السعوديون ودول الشرق الأوسط الأخرى إنتاج النفط.

وتأتي رحلة جونسون إلى المملكة العربية السعودية في الوقت الذي ورد فيه أخبار أن "ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان رفضا الحديث مع الرئيس الأمريكي جو بايدن."

مكالمة بايدن

وأضاف التقرير أن "قادة السعودية والإمارات "لم يتلقوا" المكالمات الهاتفية من بايدن، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع."

وشرح التقرير أن هذا "التجاهل يأتي في الوقت الذي شعر فيه كلا البلدين بالقلق من تورط الولايات المتحدة في الخليج الفارسي."

وقفزت أسعار الغاز في الولايات المتحدة إلى مستويات قياسية هذا الأسبوع، حيث أعلن بايدن فرض حظر على واردات النفط الروسية.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة عضوين أساسيين في منظمة أوبك، التي زودت الولايات المتحدة بأكثر من 11 في المائة من واردات النفط الأميركية في عام 2021.

أخبار أخري..

بريطانيا تحذر من أزمة اقتصادية ضخمة.

قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إنه من المتوقع أن يؤدي حظر واردات النفط الروسية إلى بريطانيا إلى زيادة الضغط على الأسر البريطانية، التي تعاني بالفعل.
ويصل التضخم في بريطانيا حاليا إلى 5.5 بالمئة، ويُتوقع أن يصل التضخم إلى 8 بالمئة خلال أشهر، مما سيضغط على الأسر متواضعة الدخل.

وأوضحت أنه على الرغم من الصورة القاتمة، فإن هناك بصيص أمل بأن تنخفض الأسعار، في ظل معطيات بهذا الشأن مثل اقتراح وكالة الطاقة الدولية للدول الأعضاء بالإفراج عن 60 مليون برميل من المخزونات.


وترتفع أسعار الوقود بنسبة 5 بنسات في بريطانيا يوميا، وحدث أنه في محطة واحدة يحدث هذا الارتفاع في كل ساعة.