رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد ارتفاع أسعارها بمصر.. مطالبات بفرض رسوم التصدير على الخردة

نشر
محمد المهندس رئيس
محمد المهندس رئيس الغرفة الهندسية

تقدمت غرفتا الصناعات الهندسية والصناعات المعدنية في مصر،  بمذكرة رسمية لوزارة الصناعة والتجارة،  للمطالبة بفرض رسوم تصدير على الخردة بكل أنواعها سواء من المناطق الحرة أو الاقتصادية.

محمد المهندس رئيس الغرفة الهندسية

وأوضحت  هذه المذكرة أنه سيتم فرض الرسوم الجمركية بشكل كامل على كافة انواع الخردة، ولمدة عام لحين استقرار الأسواق العالمية.

نقص خردة المعادن في الأسواق المصرية

خردة المعادن 

وقالت المذكرة، إن عدد من المصانع تقدمت بشكاوى عن نقص خردة المعادن في الأسواق المصرية وارتفاع الأسعار بشكل مستمر، مشيرين إلى أنها ارتفعت بنسبة كبيرة.
حيث ارتفعت خردة الحديد 50 % والنحاس 40 % والنيكل 100 % خلال أسبوع، وبالتالي ارتفاع تكاليف بيع المنتجات وتضخم السيولة المطلوبة لاستمرار العملية الإنتاجية.

وأفادت المذكرة،  أنه لا يوجد مصدر لخامات المعادن في مصر ويتم الاعتماد على الاستيراد من المعدن النقي "نحاس، نيكل ، استانلس"، لوحظ في الفترة الأخيرة قيام بعض الشركات باستغلال وشراء الخردة من الأسواق المحلية وتحويلها لمنتجات نصف مصنعة وبدون مواصفات فنية وتصديرها وإعادة صهرها في الخارج كخردة.

وذلك لتجنب الرسوم المفروضة في حالة تصديرها من داخل البلاد، وحيث أن غرض التصدير والصناعة عموما وهو زيادة القيمة المضافة ولكن في حالة التصدير "خام" تكون القيمة المضافة بالسالب.

و طالبت المذكرة،  التفتيش والمراقبة على مصانع عروق الصلب والتي تعمل بالتحايل وبدون ترخيص لإنتاج البيليت وتضر الاقتصاد القومي وتستنزف خردة الحديد بشكل كبير مما يؤثر على احتياجات المسابك.

وفي سياق متصل، شهدت أسعار الذهب اليوم السبت في مصر استقرارًا، بعد أن ارتفع مساء أمس بمقدار 10 جنيهات، متأثرًا بالزيادة في تعاملات البورصة العالمية عند 1993 دولارًا للأوقية، بعد تصريحات الرئيس الروسي.

وشهدت حركة السوق المحلية حالة من الركود نتيجة عدم الاستقرار التي يشهدها سعر الذهب عالميًا خلال الأيام القليلة الماضية .

سعر الذهب اليوم في مصر

سجلت أسعار الذهب عيار 14 نحو 581 جنيهًا.

وسجلت أسعار الذهب عيار 18 نحو 747 جنيهًا.

كما سجلت أسعار الذهب عيار 21 نحو  872 جنيهًا.

فيما سجلت أسعار الذهب عيار 24 نحو 996 جنيهًا.

أسعار سبائك الذهب اليوم

سجلت سبيكة الذهب وزن 5 جرامات نحو 4360 جنيهًا.

وسجلت سبيكة الذهب وزن 10 جرامات نحو 8720 جنيهًا.

كما سجلت سبيكة الذهب وزن 20 جراما نحو 17440 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب

سجل سعر الجنيه الذهب وزن 8 جرامات نحو 7026 جنيهًا.

يُضاف إلى سعر الجرام تكلفة مصنعية الذهب، وتختلف من منتج لآخر.