رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مفوضية اللاجئين تدعو لتوفير 157 مليون دولار كمساعدات لـ 3 ملايين نازح صومالي

نشر
الصومال
الصومال

دعت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى توفير 157 مليون دولار أمريكي لمساعدة نحو 3 ملايين نازح صومالي خلال العام الجاري، إضافة إلى 86 ألف لاجئ.

 

أعلنت المفوضية عن تكثيف مساعداتها لآلاف النازحين بسبب الجفاف في الصومال، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.


وقال المتحدث باسم المفوضية بوريس تشيشيركوف: إن ثلاثة مواسم من الجفاف الشديد في الصومال أدت إلى تدمير المحاصيل ونفوق الماشية، مما أجبر الآلاف على الفرار من منازلهم بحثا عن المساعدات الإنسانية، بما في ذلك الغذاء والماء الصالح للشرب والمأوى .


ويذكر أن أكثر من 17 ألف شخص قد نزح في الأسبوع الأول من الشهر الجاري في منطقة الخليج الجنوبي من البلاد، لينضموا إلى عشرات الآلاف الذين نزحوا قبلهم في شهري يناير وفبراير من هذا العام .


كما توقعت المفوضية أن يتم تهجير نصف مليون صومالي قبل نهاية شهر مارس الجاري، غالبيتهم من الأطفال والنساء وكبار السن، مطالبة بتوفير ١٥٧ مليون دولار أمريكي لمساعدة 2.9 مليون نازح صومالي خلال العام الجاري ، إضافة إلى 86 ألف لاجئ.

 

أخبار أخرى…

رئيس الوزراء الصومالي يبحث مع السفير الأمريكي سبل تعزيز التعاون الثنائي

بحث رئيس الوزراء الصومالى محمد حسين روبلي، مع السفير الأمريكي الجديد لدى البلاد لاري أندريه، سبل تعزيز التعاون الثنائي.

واستعرض الجانبان - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصومالية - دور الولايات المتحدة في التصدي للجفاف المنتشر في بعض المناطق البلاد، واستكمال عملية الانتخابات الصومالية التي بلغت مرحلتها الأخيرة.

من جانبه، أكد السفير الأمريكي ضرورة استكمال الانتخابات الصومالية البرلمانية على النحو الذي اتفق عليه قادة المجلس الاستشاري الوطني في 15 مارس.

الصومال والولايات المتحدة تبحثان تعزيز العلاقات الثنائية.

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الصومالي عبدي سعيد موسى علي، مع السفير الأمريكي الجديد لدى بلاده لاري أندريه، تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين حكومة البلدين في مجالات الأمن والاقتصاد والتنمية والدبلوماسية.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية أن ذلك جاء خلال لقاء استقبال علي للسفير الأمريكي المعين حديثا، حيث تسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير أندريه، حيث أكد الوزير عبدي دعم حكومة بلاده للسفير أندريه لأداء مهمته الدبلوماسية.