رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الدفاع الروسية تتهم أوكرانيين بتفجير مباني بخاركو

نشر
الأمصار

اتهمت وزارة الدفاع الروسية مسلحين أوكرانيين بتفجير أحد مباني معهد الفيزياء والتكنولوجيا في مدينة خاركوف، لإخفاء أنشطة بحثية نووية مورست هناك.

 

وذكرت الوزارة أن ما يصل إلى 50 موظفا في المعهد قد يكونوا تحت أنقاض المبنى.

وكشفت وزارة الدفاع الروسية، أن  أوكرانيا وافقت على 2 فقط من المسارات الإنسانية المقترحة، وليسا باتجاه روسيا.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية، أن كييف منعت رؤساء بلديات المدن من أي اتصالات إنسانية مع روسيا، "كل من يخالفون في الرأي قتلوا بالرصاص".

وبينت وزارة الدفاع الروسية، أنه شن القوميون في مدينة سومي مداهمات على المنازل تحت التهديد بالقتل، ونهبوا الطعام والوقود والزيوت والمعدات.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية، أن خيار الإخلاء من فولنوفاخا الذي اقترحته أوكرانيا يضع كييف في موقف سخيف لأنها تحت سيطرة قوات دونيتسك.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية، إلى أن  القوات الأوكرانية تستغل "فترة التهدئة" لإعادة تجميع صفوفها والانتقال إلى مواقع أكثر فائدة.

وأردفت وزارة الدفاع الروسية، أنه خلال اليوم عبر أكثر من 23 ألف شخص عن رغبتهم في النزوح إلى روسيا.

وبينت وزارة الدفاع الروسية،  1671 طنا من المواد الإنسانية سلمناها للمدنيين في أوكرانيا ونفذنا 212 عملية إنسانية.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية، بأنه  بسبب خطأ الجانب الأوكراني تعطلت عملية الإجلاء من مدينة إيزيوم إلى مدينة لوزوفايا حيث لغمت قوات كييف طرق المرور هناك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن القوات الروسية لا تشكل خطرا على الملاحة في بحري آزوف والأسود.

كما أوضحت وزارة الدفاع الروسية، أن مدينة ماريوبول محاصرة والطرق ملغمة من قبل القوميين، والمسلحون يطلقون النار عشوائيا مما يجبر الناس على البقاء في منازلهم.

 تم إجلاء 34.5 ألف شخص من مناطق مختلفة

وقالت وزارة الدفاع الروسية، أنه  خلال اليوم بدون مشاركة أوكرانية تم إجلاء 34.5 ألف شخص من مناطق مختلفة.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية، بأن هناك أكثر من 50 سفينة أجنبية في موانئ أوكرانيا لا يمكنها المغادرة بسبب ارتفاع خطر الألغام البحرية.

وقامت القوات الروسية بإعلان عملية حماية دونباس لحماية جمهوريات لوغانسك ودونستيك الناطقين بالروسية من هجمات القوات الأوكرانية والدفاع عن الأمن القومي الروسي.