رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استقالة كبير قائدي الأوركسترا في مسرح بولشوي بروسيا

نشر
الأمصار

أعلن توجان سوخيف، كبير قائدي الأوركسترا في مسرح البولشوي الروسي المعروف، استقالته بعد تعرضه لضغوط لإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال سوخيف أيضاً إنه استقال من منصبه كقائد لأوركسترا في مدينة تولوز الفرنسية، موضحاً أنه تعرض لضغط من المسؤولين لإعلان موقفه من الغزو.

وأضاف في منشور باللغة الإنجليزية على "فيسبوك": "اليوم وجدت نفسي مضطراً لاتخاذ خيار واختيار واحدة من عائلتي الموسيقية على الأخرى، ويُطلب مني اختيار تقليد ثقافي على الآخر.

وتابع: "قررت الاستقالة من منصبي كمدير موسيقى لمسرح بولشوي في موسكو وأوركسترا ناشيونال دو كابيتول دي تولوز بشكل فوري".

والأسبوع الماضي، قررت أوركسترا ميونخ الفيلهارمونية "الاستغناء" عن قائد الأوركسترا الروسي الشهير فاليري جيرجيف المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين، حسبما أعلن رئيس بلدية المدينة الألمانية، الذي يأخذ على المايسترو الروسي عدم تنديده بغزو أوكرانيا.

وأعلن مسرح الشانزليزيه في باريس، إلغاء مشاركة جيرجييف في الموسم المقبل، على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث كان مقرراً أن يقود جيرجييف أوركسترا روتردام الفيلهارمونية. غير أن الحفلة ستقام بقيادة قائد أوركسترا آخر.

وألغى المسرح أيضاً حفلة كانت مقررة في 31 مايو، لعازف البيانو الروسي دنيس ماتسويف، الداعم أيضاً لبوتين.

وتم في وقت سابق إلغاء أوركسترا زغرب لمقطوعات للموسيقي الروسي الشهير "تشايكوفسكي" من برنامجها تضامناً مع أوكرانيا، كما أعلن اتحاد البث الأوروبي أيضاً عدم السماح لروسيا بالمشاركة في نسخة العام الحالي من مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" الشهيرة .

أخبار أخري..

نتفليكس تطلق 80 فيلمًا في 2022

تعزز نتفليكس، التي يتصدر أحد إنتاجاتها، The Power Of The Dog" سباق الأعمال المرشحة لنيل جوائز الأوسكار، موقعها في هوليوود لعام 2022 مع مجموعة أفلام ومسلسلات تزخر بالكثير من الأسماء البارزة في السينما.

وتطلق المجموعة الأميركية العملاقة في مجال البث التدفقي أكثر من 80 فيلماً روائياً طويلاً عام 2022، بعد أن باتت لاعباً رئيسياً في السينما بفضل سلسلة أعمال ناجحة ("لا تنظر لأعلى - Don't Look Up" في 2021 و"روما" في 2018  و"قوة الكلب" في 2021).

وتضم أفلام نتفليكس الدولية أسماء كبيرة من هوليوود في الإخراج والتمثيل، من أمثال جيسيكا شاستين وجود أباتو وجييرمو ديل تورو وريان جوسلينج ودانيال كريج.. وبلغت ذروتها في "الرجل الرمادي - The Gray Man"، وهو إنتاج ضخم للمنصة.