رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سامح شكري: مصر تجدد دعمها للإمارات والسعودية لحماية أمنهما

نشر
الأمصار

أكدت مصر، مجددا دعمها للسعودية ودولة الإمارات في اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحماية أمنهما وسلامة شعبيهما.

جاء ذلك في كلمة لوزير الخارجية المصري سامح شكري خلال اجتماعات الدورة 157 لمجلس جامعة الدول العربية التي عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية.
وشددت مصر على أن "الأمن العربي هو كلٌ لا يتجزأ، وأن الأمن القومي المصري يرتبط ارتباطاً وثيقاً بأمن الدول العربية الشقيقة في منطقة الخليج العربي، واعتبار أي تهديد لها بمثابة تهديد للأمن القومي المصري وللأمن العربي".

ورحب شكري في هذا الاطار بالقرار الأخير الصادر عن مجلس الأمن بشأن اليمن، والذي تضمن إدانة الهجمات الإرهابية التي تشنها جماعة الحوثيين ضد السعودية ودولة الإمارات، مطالبا بـ"الوقف الفوري لتلك الهجمات"، مع توسيع الحظر المفروض علي إيصال الأسلحة إلي اليمن.

وأعرب مجددا عن دعم مصر لكل الجهود التي تهدف للتوصل إلي تسوية سريعة وسلمية للملف اليمني تستند علي قرارات مجلس الأمن، والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، بما يحفظ وحدة اليمن واستقلال قراره.
وشدد على ضرورة منع "رهن إرادة اليمن  لقوى إقليمية تسعي لتوسيع نفوذها علي حساب الأمن القومي العربي، وبما يسمح بالمعالجة الفورية للظروف الإنسانية الصعبة التي يعاني منها أبناء الشعب اليمني الشقيق".

وأعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، اعتراض طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها مليشيات الحوثي باتجاه جازان.

وقال التحالف، في بيان، إن "مليشيات الحوثي أطلقت الطائرة المسيرة تجاه جازان من محافظة الحديدة اليمنية".
وأضاف التحالف أن "المحاولات العدائية الحوثية لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية من المليشيات تُعد جرائم حرب".

وأشار إلى أنه "يتم اتخاذ الإجراءات العملياتية المناسبة لحماية المدنيين بما يتوافق مع القانون الدولي".

وأعلن التحالف العربي في اليمن، الأربعاء عن تدمير 13 آليات عسكرية وخسائر بشرية في صفوف الميليشيات في حجة ومأرب.

والجدير بالذكر، أن التحالف العربي كثق خلال الفترة الماضية، عملياته ضد الحوثي، وذلك لتطويق الحوثيين التي تواجه خسائر كبيرة على الأرض من قبل ألوية العمالقة والجيش اليمني.

 

مقاتلات التحالف العربي باليمن 

 

الولايات المتحدة: مكافحة الإرهاب في اليمن يتصدر أولوياتنا

أكدت الولايات المتحدة، أن مكافحة الإرهاب تتصدر أولوياتها في اليمن خصوصا تكفيك تنظيم القاعدة الإرهابي.

وتصدر ملف الإرهاب مباحثات للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندر كينج، والقائم بأعمال السفارة الامريكية لدى اليمن وعدد من المستشارين الأمريكيين، مع محافظي شبوة وحضرموت وممثلين عن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية.
وثمن المبعوث الأمريكي الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى أن عملية التحرير ساحل حضرموت ساعدت الولايات المتحدة على تفكيك تنظيم القاعدة في اليمن، مشيرا إلى أهمية التعاون المشترك ودوره في إنجاح كافة المهام بين اليمن وبلاده.

ودعا محافظ حضرموت اللواء ركن فرج البحسني لضرورة أن يقدم الجانب الأمريكي عبر منظماته المانحة، المساعدات للمواطنين، ودعم قوات الجيش اليمني في حضرموت بالوسائل الحديثة، ومنح قادتها الفرص التدريبية، وبحث إمكانية إنشاء قوّة عسكرية مختصة بمكافحة الإرهاب.

وأحاط البحسني المبعوث الأمريكي بأبرز المنعطفات التي مرّت بها حضرموت، وفي مقدمتها سيطرة تنظيم القاعدة الإرهابي على مناطق ساحل حضرموت 2015، لمدة عام كامل، قبل تحريرها بدعم من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، وتكبيد الإرهابيين خسائر فادحة.

وأعلن جيش اليمن، يوم الخميس الماضي، مقتل وإصابة العشرات من جماعة الحوثي، بينهم قيادات ميدانية، في محافظة حجة شمال غربي البلاد.

وذكر الجيش، في بيان، أن العشرات من مسلحي جماعة الحوثي، بينهم قيادات في جبهتي حرض وعبس شمال محافظة حجة، قتلوا في قصف مدفعي، وضربات جوية لمقاتلات تحالف دعم الشرعية.

وأضاف أن القيادي الحوثي ناصر رسام، المعين من قبل الجماعة رئيساً لعمليات اللواء العاشر صاعقة، ومحمد عبد الناصر الظرفي، تم قتلهما إلى جانب العشرات من عناصر الحوثيين ممن حشدتهم من محافظات صعدة وعمران والمحويت وحجة.