رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة: مكافحة الإرهاب في اليمن يتصدر أولوياتنا

نشر
الأمصار

أكدت الولايات المتحدة، فجر الجمعة، أن مكافحة الإرهاب تتصدر أولوياتها في اليمن خصوصا تكفيك تنظيم القاعدة الإرهابي.

وتصدر ملف الإرهاب مباحثات للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندر كينج، والقائم بأعمال السفارة الامريكية لدى اليمن وعدد من المستشارين الأمريكيين، مع محافظي شبوة وحضرموت وممثلين عن قوات التحالف العربي بقيادة السعودية.
وثمن المبعوث الأمريكي الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى أن عملية التحرير ساحل حضرموت ساعدت الولايات المتحدة على تفكيك تنظيم القاعدة في اليمن، مشيرا إلى أهمية التعاون المشترك ودوره في إنجاح كافة المهام بين اليمن وبلاده.

ودعا محافظ حضرموت اللواء ركن فرج البحسني لضرورة أن يقدم الجانب الأمريكي عبر منظماته المانحة، المساعدات للمواطنين، ودعم قوات الجيش اليمني في حضرموت بالوسائل الحديثة، ومنح قادتها الفرص التدريبية، وبحث إمكانية إنشاء قوّة عسكرية مختصة بمكافحة الإرهاب.

وأحاط البحسني المبعوث الأمريكي بأبرز المنعطفات التي مرّت بها حضرموت، وفي مقدمتها سيطرة تنظيم القاعدة الإرهابي على مناطق ساحل حضرموت 2015، لمدة عام كامل، قبل تحريرها بدعم من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات، وتكبيد الإرهابيين خسائر فادحة.

وأعلن جيش اليمن، الخميس، مقتل وإصابة العشرات من جماعة الحوثي، بينهم قيادات ميدانية، في محافظة حجة شمال غربي البلاد.

وذكر الجيش، في بيان، أن العشرات من مسلحي جماعة الحوثي، بينهم قيادات في جبهتي حرض وعبس شمال محافظة حجة، قتلوا في قصف مدفعي، وضربات جوية لمقاتلات تحالف دعم الشرعية.

وأضاف أن القيادي الحوثي ناصر رسام، المعين من قبل الجماعة رئيساً لعمليات اللواء العاشر صاعقة، ومحمد عبد الناصر الظرفي، تم قتلهما إلى جانب العشرات من عناصر الحوثيين ممن حشدتهم من محافظات صعدة وعمران والمحويت وحجة.

الجيش اليمني 

وكان المركز الإعلامي للمنطقة العسكرية الخامسة في الجيش اليمني أفاد، أمس، بأن مقاتلات تحالف دعم الشرعية شنت خمس غارات جوية، استهدفت مراكز إمداد لجماعة الحوثي وعربة تحمل ذخائر وتجمعات للميليشيات شرق مديرية حيران، بمحافظة حجة.

وأعلن التحالف العرب بقياد السعودية في اليمن، أمس الأربعاء، عن استهداف 18 عملية ضد مليشيات الحوثي في حجة خلال ال24 ساعة الماضية.
ودمرت 12 آلية وأوقعت خسائر بشرية في صفوف المليشيا.

خسائر بشرية في محافظة الضالع

وفي ذات السياق، أفشلت قوات الجيش اليمني محاولتي تسلل لميليشيا الحوثي على مواقعها شمال محافظة الضالع وكبّدتها خسائر بشرية.


ونقلت قناة (اليمن) الفضائية، الثلاثاء، عن مصدر عسكري - لم تسمه - القول "إن قوات الجيش والمقاومة أفشلت محاولتي تسلل للميليشيا على مواقعه في قطاعي صبيرة بالفاخر، ومعسكر الجب بحجر غربي مديرية قعطبة".


وأوضح أن قوات الجيش اليمني تعاملت مع الميليشيا بمختلف أنواع الأسلحة، وأوقعت عددًا من القتلى والجرحى بصفوف الميليشيا.


وأكد المصدر أن قوات الجيش حاصرت عناصر حوثية، بينما أجبرت مجاميع أخرى على الفرار تاركة جثث قتلاها خلفها.


وعلي صعيد اخر أعلن التحالف العربي في اليمن الإثنين 28 فبراير/ شباط 2022، تدمير 9 آليات حوثية خلال العمليات العسكرية في محافظة حجة اليمنية شمال غربي اليمن.

 وأضاف التحالف، أنه تم تنفيذ 16 عملية استهداف ضد الجماعة الحوثية خلال الـ24 ساعة الماضية؛ مما أسفر عن تكبيد الجماعة خسائر بشرية كبيرة في صفوفها. 


وخلال الأسابيع الماضية، كثف التحالف، بقيادة السعودية، عملياته ضد مليشيات الحوثي الموالية لإيران، في مسعى لتطويق المليشيات التي تواجه خسائر كبيرة على الأرض من قبل ألوية العمالقة والجيش اليمني.