رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير المجر يدعو مصر للانضمام للائتلاف الدولي للمياه والمناخ

نشر
الأمصار

استقبل وزير الموارد المائية والري المصري، الدكتور محمد عبد العاطي، سفير المجر في مصر أندراس كوفاكس، لمناقشة تعزيز مجالات التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية والري، بما في ذلك مشروعات محطات رفع المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي.

 

وأشار عبد العاطي، إلى امتلاك البلدين العديد من الخبرات في مجال المياه والتي يمكن تبادلها بين البلدين، ومن جانبه عبر السفير المجري، عن شكره للدكتور عبد العاطي مشيراً للعلاقات الطيبة التي تربط البلدين في كافة المجالات لاسيما في مجال الموارد المائية.

 

وأوضح عبد العاطي الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لتحسين وتطوير أنظمة الري مثل مشروعات تأهيل الترع والمساقي، والتحول للري الحديث ومشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، مشيراً لتطلع مصر لاستمرار مسيرة التعاون وتبادل الخبرات مع المجر في هذه المجالات.

 

كما نقل السفير المجري دعوة أنوش أدير رئيس المجر، لمصر للانضمام لائتلاف دولي للمياه والمناخ، وهو أحد المبادرات الدولية والتي تهدف بشكل رئيسي الى التعجيل من تحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة والمعنى بقطاع المياه، والاهتمام بوضع حلول مستدامة وتبنى سياسات رشيدة للتعامل مع قضايا المياه والمناخ.

 

ويعمل هذا الائتلاف تحت قيادة عدد كبير من المنظمات الأممية المعنية ومنها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والتي تُعد من أهم مؤسسي هذا الائتلاف، والذي يضم فريق رفيع المستوى “مجلس القادة” أبرزهم رئيسي دولتي المجر وطاجيكستان، وهو الكيان الرئيسي المحرك لهذا الائتلاف.

 

كما توجه السفير المجرى، بدعوة عبد العاطي، للمشاركة في معرض ومؤتمر تحت عنوان “كوكب بودابست 2021” والمقرر عقده خلال الفترة من 29 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر ٢٠٢١ بحضور عدد من رؤساء الدول بهدف مناقشة موضوعات الإدارة المستدامة للمياه، والغذاء، والطاقة، والنقل وغيرها.

 

وأكد السفير المجري، أن عدد من الفنيين والخبراء سيشاركون في فعاليات أسبوع القاهرة الرابع للمياه والمقرر عقده خلال الفترة من 24 – 28 أكتوبر القادم تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كما ستشارك الشركات المجرية في المعرض المقام على هامش الأسبوع.