رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عضو مجلس السيادة السوداني مالك عقار: أزمة السودان بسبب السلطة وليس الحكم المدني

نشر
الأمصار

قال عضو مجلس السيادة السوداني مالك عقار، أن الصراع السياسي بالبلاد حول السلطة وكراسي الحكم وليس لتمكين الديمقراطية والحكم المدني..

وأكد عضو مجلس السيادة مالك عقار، لدي مخاطبته اللقاء الجماهيري بمدينة الفولة حاضرة ولاية غرب كردفان بمناسبة تَسليم الاستاذ ادم كرشوم نورالدين لمنصبه نائباً لوالي غرب كردفان في إطار استحقاق سلام جوبا قال ان الحركة الشعبية مع الحكم المدني والحكومة التي تقود التنمية وتحفظ الامن وتحقق الإستقرار والعدالة الاجتماعية.

وأبان عضو مجلس السيادة مالك عقار، أن التعايش وقبول الآخر والاستفادة من الموارد هو ما يميزغرب كردفان.

وأوضح عضو مجلس السيادة مالك عقار، أن التماسك والتفاهم بين والي غرب كردفان ونائبه سيقودان لتحقيق التنمية والاستقرار لمواطني الولاية مبيناً ان الموارد يجب المحافظة عليها وتقسيمها بالعدل بجانب سن التشريعات التي تثبت الحقوق مع تحديد الاولويات في المشروعات الخدمية.

ووجه عضو مجلس السيادة مالك عقار  الاجهزة النظامية ببسط هيبة الدولة وإشاعة الطمانينة والتنسيق مع حكومة الولاية لتقود المصالحات المجتمعية بين كافة المكونات مع اهمية قبول الآخر.

ودعا الشباب لمطالبة الحقوق بالسلمية بعيداً عن تخريب الموارد

وبين عضو مجلس السيادة مالك عقار، ان الحركة الشعبية تعمل علي تنظيم وبناء نفسها لمرحلة الانتخابات القادمة مطالباً في هذا الصدد الاحزاب السياسية بترتيب اوضاعها إستعداداً للإنتخابات القادمة..

وطالب  عضو مجلس السيادة مالك عقار الجميع بالصبر علي حكومة الولاية لتنفيذ سلام جوبا وتحقيق مكاسب الاتفاقية.

ووجه عضو مجلس السيادة مالك عقار  وزارة ديوان الحكم الاتحادي بعقد مؤتمر قصايا الحدود بغرب كردفان لمعالجة مشاكل الحدود التي تعاني منها الولاية مع بعض الولايات.

جدير بالذكر، أنه دعا الدكتور الهادي إدريس عضو المجلس السيادي في السودان، كافة مواطني غرب كردفان وخاصة الشباب بالمحافظة على النفط والموارد القومية التي تتميز بها الولاية وإيقاف عمليات التهديد والتخريب بمناطق النفط.

وقال الهادي إدريس عضو المجلس السيادي في اللقاء الجماهيري بمدينة الفولة حاضرة ولاية غرب كردفان بمناسبة تَسليم الاستاذ ادم كرشوم نورالدين لمنصبه نائباً لوالي غرب كردفان في إطار استحقاقات سلام جوبا وقال إن الاتفاقية ميزت الولاية إيجابياً في الكثير من الجوانب وتُعدُ مكسباً كبيراً لإنسانها الذي عانى التهميش في الماضي .

وجاء حديث الهادي ادريس عضو المجلس السيادي ابان ان نصيب غرب كردفان الــ 40% في الموارد القومية كفيل بإنهاء آثار الحرب وإزالة الغبن.

وطالب الهادي إدريس عضو المجلس السيادي نائب الوالي بالوقوف على مسافة واحدة من كافة المكونات بالولاية وقيادة المصالحات المجتمعية لأجل تماسك اللحمة الاجتماعية في سبيل تحقيق التنمية المستدامة.

 الهادي إدريس عضو المجلس السيادي نائب الوالي يطالب بالوقوف على مسافة واحدة من كافة المكونات

من جهتها أكدت الاستاذة بثينة ابراهيم دينار وزير ديوان الحكم الاتحادي على قيام مؤتمر الحكم بالبلاد لتحديد نظام الحكم ومستوياته مشيرة لقضايا النزاعات القبلية التي اقعدت غرب كردفان كثيراً مطالبة في هذا الصدد بتفعيل الدور الاهلي لقيادة مبادرات الصلح ورتق النسيج الاجتماعي ونزع فتيل الازمات بعيداً عن السياسة التي اضرت بالمكونات الاهلية وأثرت سلباً على النسيج المجتمعي.

وأشارت وزيرة الحكم الاتحادي لمشاكل الحدود بالولاية مؤكدة علي اهمية معالجتها في رئاسة الدولة وفتح المعابر مع دولة الجنوب وتفعيل الاتفاقيات بين البلدين لتبادل المنافع وإحداث الاستقرار بتلك المناطق.