رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تزامنًا مع انطلاق اجتماع لوزراء الخارجية.. الجامعة العربية منصة لصياغة الوثائق التاريخية

نشر
 الدورة الـ157 لمجلس
الدورة الـ157 لمجلس جامعة الدول العربية

انطلقت اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال اللجان الوزارية المنبثقة عن مجلس الجامعة العربية في دورته 157 المقرر عقده اليوم، أذ بدأت اجتماعات اللجان الوزارية باجتماع لجنة التصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون العربية.

وترأس أعمال تلك اللجنة وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان وتضم في عضويتها كلا من: مصر، الإمارات، البحرين، والأمين العام لجامعة الدول العربية.

الجامعة العربية

كان من الضروري وجود منظمة تربط أعضاء الدول العربية لمراعاة مصالحها في شتى المجالات وعلى المستويات كافة؛ لذا تعين وجود جامعة الدول العربية.

الجامعة العربية هي منظمة إقليمية تضم دولاً عربية في آسيا وإفريقيا، وينص ميثاقها على التنسيق بين الدول الأعضاء في الشؤون الاقتصادية، العلاقات التجارية، وشؤون الاتصالات، العلاقات الثقافية، الجنسيات ووثائق وأذونات السفر والعلاقات الاجتماعية وأيضا الصحة.

يقع المقر الدائم لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، (تونس من 1979 إلى 1990). وأمينها العام الحاليّ هو أحمد أبو الغيط.

 

 

أحمد أبو الغيط

أبو الغيط

 

أحمد أبو الغيط هو مصري الجنسية، ولد في القاهرة، في 12 يونيو عام 1942، وهو دبلوماسي وسياسي.

في 10 مارس 2016، اختير لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية خلفا لـ"نبيل العربي" الذي انتهت ولايته في نهاية يونيو 2016، وشغل سابقاً منصب وزير خارجية جمهورية مصر العربية منذ يوليو 2004 حتى مارس 2011، حيث استمر في منصبه لفترة وجيزة بعد اندلاع ثورة 25 يناير بعد تنحي الرئيس الراحل محمد حسني مبارك.

 

المجموع الكلي لمساحة الدول الأعضاء في منظمة جامعة الدول العربية هو 13,953,041 كم²، حيث أن مجموع مساحة الوطن العربي يجعل مساحته الثاني عالمياً بعد روسيا ومجموع سكانها هو الرابع عالمياً بعد الصين، الهند والاتحاد الأوروبي.

 

وتقوم الجامعة العربية بتسهيل إجراء برامج سياسية واقتصادية وثقافية وعلمية واجتماعية لتنمية مصالح العالم العربي من خلال مؤسساتٍ مثل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو) ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

ومنذ تأسسها، كانت الجامعة العربية بمثابة منتدى لتنسيق المواقف السياسية للدول الأعضاء، وللتداول ومناقشة المسائل التي تثير الأهتمام المشترك، ولتسوية بعض المنازعات العربية والحد من صراعاتها، كصراع أزمة لبنان عام 1958.

وأصبحت الجامعة بمثاية منصة لصياغة وإبرام العديد من الوثائق التاريخية لتعزيز التكامل الاقتصادي بين بلدان الجامعة، وأحد أمثلة هذه الوثائق المهمة "وثيقة العمل الاقتصادي العربي المشترك"، والتي تحدد مبادئ الأنشطة الاقتصادية في المنطقة.

 

حقوق كل دولة عضو بالجامعة:

لكل دولة عضو صوت واحد في مجلس الجامعة، ولكن القرارات تلزم الدول التي صوتت لهذه القرارات فقط.

 

 أهداف الجامعة في عام 1945

  • حل النزاعات التي تنشأ بين الدول الأعضاء، أو النزاعات بين دولها وأطراف أخرى.
  • تنسيق البرامج السياسية والبرامج الثقافية والاقتصادية والاجتماعية لأعضائها.
  •  تدابير الدفاع العسكري للدول التي وقعت على اتفاق “الدفاع المشترك والتعاون الاقتصادي” في 13 أبريل 1950.

  • صياغة المناهج الدراسية.
  • النهوض بدور المرأة في المجتمعات العربية.
  • تعزيز رعاية الطفولة.
  • تشجيع برامج الشباب والرياضة.
  • الحفاظ على التراث الثقافي العربي.
  • تعزيز التبادلات الثقافية بين الدول الاعضاء.
  • إطلاق حملاتٍ لمحو الأمية.
  • عمليات نسخٍ للأعمال الفكرية.
  • ترجمةٍ للمصطلحات التقنية الحديثة لاستخدامها داخل الدول الأعضاء.
  • اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة الجريمة وتعاطي المخدرات.
  • التعامل مع القضايا العمالية، ولا سيما بين القوى العربية العاملة في المهجر.

 

مجلس جامعة الدول العربية

هي المنظمة الرئيسية في جامعة الدول العربية والتي انشأت بموجب المادة 3 من ميثاق جامعة الدول العربية.

 

أعمال اجتماع  الدورة الـ157 لمجلس جامعة الدول العربية

 

انطلقت الإثنين الماضي، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الدورة العادية (157) لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة السفير على الحلبي مندوب لبنان الدائم لدى جامعة الدول العربية خلفا لدولة الكويت، وبمشاركة السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية.

انطلقت، اليوم الأربعاء، أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، في دورته 157 وذلك بمقر الأمانة العامة.

وتترأس دولة لبنان أعمال المجلس في دورته الجديدة، خلفا لدولة الكويت، والتي ترأست أعمال الدورة السابقة.

 

أهدافها

 وزراء الخارجية العرب

الإعداد والتحضير لأعمال الدورة على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة لبنان.

 

 قضايا العمل العربي المشترك

أعداد مشروع جدول الأعمال الذي يتضمن 11 بندا تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية والمالية والإدارية،وفي مقدمتها تقرير الأمين العام بين الدورتين “156-157”.

 

ملف القمة العربية المقبلة بالجزائر

ملف التحضير للقمة العربية المقبلة بالجزائر.

 

القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي

القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وهذا الملف يتناول عددا من العناوين منها متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، وتقرير عن أعمال المكتب الرئيسي والمكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل، والأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل المياه من الأراضي العربية المحتلة.

 


الشؤون العربية والأمن القومي


كما يتضمن مشروع جدول الأعمال بندا حول "الشؤون العربية والأمن القومي" ويتضمن عددا من القضايا منها التضامن مع لبنان، تطورات الوضع فى سوريا وليبيا واليمن، واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة فى منطقة الخليج العربي، واتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية، والتدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

 

الشؤون السياسية الدولية

 

يتضمن مشروع جدول الأعمال " الشؤون السياسية الدولية " ويشتمل على موضوع التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية ومخاطر التسلح الاسرائيلي على الامن القومي العربي والسلام الدولي، والعلاقات العربية مع التجمعات الاقليمية والدولية ويقصد بها (العلاقات العربية -الافريقية، والعلاقات العربية -الاوربية، والعلاقات العربية مع روسيا الاتحادية واليابان والهند والصين وآسيا الوسطي وجزر الباسفيك وأمريكا الجنوبية، والتعاون بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة ومجلس الأمن. 

 

الشؤون الاجتماعية وحقوق الإنسان

 

يشمل مشروع جدول الاعمال بند يتضمن “الشؤون الاجتماعية وحقوق الإنسان” في مشروع جدول الأعمال عددا من الموضوعات منها دعم النازحين داخليا في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص؛ وتقرير وتوصيات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان.


وفيما يتعلق بالشؤون القانونية يتضمن مشروع جدول الأعمال بندا حول صيانة الامن القومي العربي ومكافحة الارهاب وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الأرهاب.
وفى الشق الاقتصادي يتضمن مشروع جدول الاعمال بندا مقدما من دولة الكويت بشأن "مبادرة الأمن الغذائي العربي".


كما يتضمن مشروع جدول الاعمال في الشق المالي والأداري بندا بشأن تعيين أمناء عامين مساعدين لجامعة الدول العربية وتعيين رئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي.

 

كلمة الكويت أمام اجتماع مجلس الجامعة العربية

 

قال وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر الصباح إن بلاده سوف تواصل العمل على دعم العمل العربي المشترك بعد فترة ترؤسها لمجلس الجامعة العربية، خلال الدورة السابقة، معربا عن امتنانه لدعم الدول العربية والجامعة العربية وامينها العام أحمد ابو الغيط، لبلاده خلال رئاستها للمجلس.

وأضاف، خلال كلمته أمام اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية اليوم الأربعاء بمقر الامانة العامة، ان بلاده سعت لتوحيد الرؤى تجاه مختلف القضايا، مشيرا الى قيادتها للعديد من الفعاليات لدعم الدول العربية، منها مؤتمر دعم ليبيا، بالاضافة إلى ترؤسها لاجتماع بمقر الكوبت الدائم لدى الامم المتحدة تزامنا مع اجتماعات الجمعية العامة في سبتمبر الماضي، كما ترأست اجتماعا للمندوبين الدائمين لمناقشة انتهاكات ميليشيات الحوثي، كما استضافة اجتماعا تشاوريا لوزراء الخارجية العرب بالكويت، ناهيك عن اجتماع اخر لمناقشة الازمة الأوكرانية، كما تقدمت بمبادرات لدعم لبنان وتحقيق الأمن الغذائي في الدول العربية.

وأوضح أن الوضع في فلسطين ما زال متدهورا، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته تجاه حل الدولتين وتأسيس الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية مثمنا قرار الاتحاد الافريقي بتجميد عضوية إسرائيل كعضو مراقب والدول العربية الافريقية التي دفعت نحو اتخاذ هذا القرار.

وعن الأزمة الراهنة في أوكرانيا، قال الصباح إن الموقف العربي واضح ويقوم على ضرورة احترام القانون الدولي والحفاظ على الأمن والاستقرار العالمي، داعيا الأمم المتحدة لتحمل المسؤولية تجاه الاوضاع القائمة هناك.

الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة العادية 157

شارك وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الأربعاء في الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة العادية 157 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.


صرح بذلك السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في - تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تويتر.
 

 

انطلاق اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بالقدس فى الجامعة العربية

تتكون اللجنة الوزارية من الأردن، وفلسطين، والسعودية، وقطر، ومصر، والجزائر، والمغرب، وتونس، بصفتها رئيسة القمة العربية، والعضو العربي في مجلس الأمن، والأمين العام.

انطلقت، اليوم الاربعاء، أعمال اللجنة الوزارية المعنية بالتحرك لوقف الإجراءات الإسرائيلية بمدينة القدس، بمشاركة وزير الخارجية المصري سامح شكرى، بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية. ويأتي الاجتماع على هامش اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، والذى ينعقد اليوم في دورته 157، برئاسة لبنان.

وعقد وزير الخارجية المصري قبيل انطلاق الاجتماعات جلسة مباحثات مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في إطار الحرص على دورية التنسيق والتشاور بين البلدين الشقيقين….