رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق وسوريا يبحثان ملف المياه والتغيرات المناخية

نشر
اجتماع وزير الموارد
اجتماع وزير الموارد المائية العراقي مع نظيره السوري

بحث وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، مع نظيره السوري تمام رعد، اليوم الثلاثاء، آفاق التعاون المشترك بين البلدين، وتوحيد الروئ والمواقف فيما يخص المياه المشتركة، في ظل التغيرات المناخية

 وذكر بيان لوزارة الموارد المائية العراقية، أنه عقد في مركز وزارة الموارد المائية الاجتماع الوزاري الثنائي، بحضور وزير الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني ونظيره السوري تمام رعد والوفد المرافق له، لبحث افاق التعاون المشترك بين البلدين.

العراق وسوريا

ودعا الحمداني، الجانب السوري لزيارة محطات الرصد عند الحدود العراقية السورية والاتفاق على الإدارة المتكاملة لنهر الفرات والتي تنبع عن عمق التعاون المشترك بين البلدين.

ووجه وزير الموارد المائية العراقي، الدعوة لنظيره السوري، لزيارة المركز البحثي المشترك للاطلاع على المراحل النهائية لتأسيسه، والذي سيكون مركزا إقليميا للاستفادة من خبرات الدول المتشاطئة مع العراق، بما يضمن الحصول على حصة مائية عادلة ومنصفة مع الأخذ بنظر الاعتبار تقاسم الضرر أوقات الأزمات، والاستمرار بعقد الاجتماعات الدورية والفنية الوزارية الحضورية او عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

وأشاد رعد بالجهود المبذولة في تنظيم مؤتمر بغداد، والنتائح التي خرج بها، مؤكدا الاستمرار بتطوير العلاقات وأواصر التعاون المشترك بين البلدين، من خلال تنظيم واقامة الدورات المتبادلة حول دراسات التغيرات المناخية وتأثيرها على البلدين، لما يربطهما من مصير واحد في مواجهة الشح المائي وتحديات الظروف المناخية.

وتابع البيان، أن اللقاء حضره وكيلا الوزارة الفني والإداري والمستشار الفني والخبراء والمديران العامان للدائرة الادارية والمالية، والمركز الوطني لإدارة الموارد المائية وعدد من المختصين والمعنيين بالشأن المائي.

العراق وسوريا

وبدوره، أعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، عن مناقشة المجلس إصدار حزمة من القرارات بشأن الأمن الغذائي وارتفاع الأسعار.

وقال المكتب في بيان ، إن "مجلس الوزراء يناقش الآن إصدار حزمة من القرارات بشأن الأمن الغذائي في البلاد وارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية في الأسواق".

وأضاف أن "قادة الأجهزة الأمنية حضورا إلى جلسة مجلس لمناقشة الإجراءات المتخذة لمراقبة الأسعار في الأسواق".

وقد عقد مجلس الوزراء في وقت سابق من اليوم، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي.