رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. الفنون التشكيلية تنظم معرض "ن الكون" احتفاءً بيوم المرأة العالمي

نشر
معرض ن الكون
معرض "ن الكون"

يفتتح  رئيس قطاع الفنون التشكيلية في مصر الدكتور خالد سرور، معرضاً جماعياً تحت عنوان "ن الكون" أحد الفعاليات الفنية الرئيسية بأجندة القطاع لهذه المناسبة، وذلك في تمام الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء 9 مارس2022 بمركز كرمة بن هانئ الثقافي بمتحف أحمد شوقي.

يأتي ذلك في إطار خطة وزارة الثقافة المصرية للاحتفاء بيوم المرأة العالمي 8 مارس من كل عام.

معرض “ن الكون” 

يُقدم 63 فناناً يمثلون مختلف الأجيال مجموعة متميزة من الأعمال في عرض متنوع المجالات والمدارس الفنية، بطلتها المرأة بعالمها وقضاياها وتحدياتها، حيث تنحاز مجمل الأعمال لهذا العالم ورمزيته التي تجسد معنى الحياة، حيث ومنذ قديم التاريخ احتلت المرأة بطابعها الخاص مكانة مميزة وجاءت في مختلف الحضارات رمزاً للمنح والأمان والحب وغيرها من المعاني السامية تقديراً لها، ولعل جدران المعابد المصرية القديمة وما تحمله من كتابات ورسومات وتماثيل شاهد على تقدير المصري القديم للمرأة ودورها وكانت شريكاً للرجل في كل شئون الحياة.

يستمر المعرض حتى 19 مارس 2022 بمقر متحف أمير الشعراء أحمد شوقي على كورنيش النيل بالجيزة. 

في اليوم الثامن من شهر مارس / آذار من كل عام، يحتفل العالم بيوم المرأة.

 ويقام اليوم العالمي للمرأة للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية. وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم. 

الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945

ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.

 في بعض الأماكن يتم التغاضي عن السمة السياسية التي تصحب يوم المرأة فيكون الاحتفال أشبه بخليط بيوم الأم، ويوم الحب، ولكن في أماكن أخرى غالباً ما يصحب الاحتفال سمة سياسية قوية وشعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة، للتوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالمياً. بعض الأشخاص يحتفلون بهذا اليوم بلباس أشرطة وردية.