رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏بلينكن: لدينا أدلة على ارتكاب روسيا جرائم حرب في أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، أننا لدينا أدلة على ارتكاب روسيا جرائم حرب في أوكرانيا، مضيفاً أن أمريكا لديها أدلة موثوقة على استهداف روسيا للمدنيين بأوكرانيا.

وتابع ‏بلينكن: سوف نبحث مع أوروبا إمكانية حظر النفط والغاز من روسيا، مشيرًا إلى أن ما يقوم به بوتين تهديد للسلم العالمي.

بلينكن

وأكد ‏وزير الخارجية الأميركي، أننا نتعامل مع هجوم روسي شرس ضد أوكرانيا، مؤكدا أن القوات الروسية قصفت مدينة فينيتسيا بـ 8 صواريخ.

وفي ذات السياق، ‏قال وزير خارجية أوكرانيا ديميتري كوليبا، نحن نطالب بتوفير دفاع جوي وصاروخي وطائرات مقاتلة،

‏ودعا كوليبا، الغرب للمساعدة في فرض حظر طيران فوق أوكرانيا.

كوليبا

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس، إن الحرب لم تسير كما يريد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حتى هذه اللحظة.

ومن جانبها، أعلنت دولة ‏روسيا، الجمعة، حظر وسائل إعلام أميركية وبريطانية وألمانية.

وفي ذات السياق، قالت وزارة ‏الدفاع الروسية، إن القوات الأوكرانية هي المسؤولة عن الحريق قرب محطة "زابوريجيا" النووية، مضيفا أن المحطة  النووية في أوكرانيا تعمل بشكل طبيعي.

وأضافت ال‏وزارة، نحن نسيطر على محطة "زابوريجيا" النووية وهي آمنة.

وزارة الدفاع الروسية: نتوقع انضمام 16 ألف مرتزق إلى أوكرانيا

توقعت وزارة الدفاع الروسية أن ينضم نحو 16000 مرتزق إلى أولئك الموجودين في أوكرانيا حاليآ.

وفى وقت سابق اتهم وزير الخارجية الروسى سيرجي لافروف، أوكرانيا بالممطالة في المحادثات، لكنه عاد وأكد أن المفاوضات الروسية الأوكرانية يفترض أن تبدأ الخميس.

وقال "لافروف" في مؤتمر صحفى، إنه لا يحق لأي دولة تعزيز أمنها على حساب دولة أخرى، متهما واشنطن بمحاولة التحكم بأوروبا والعالم كما فعل هتلر.

وأضاف لافروف: "لدينا عقيدة عسكرية تحدد شروط ومبادئ استخدام الأسلحة النووية".

ودخلت العمليات العسكرية الروسية فى الأراضى الأوكرانية يومها الثامن، بالإعلان عن السيطرة على مدينة خيرسون الأوكرانية بشكل كامل من جانب القوات الروسية التى بدأت زحفها فى الشرق الأوكرانى 24 فبراير، معلنة أن عملياتها تأتى لحماية المدنيين فى إقليم دونباس الذى يضم جمهوريتى دونتسك ولوجانسك، واللتين اعترفت موسكو الشهر الماضى باستقلاليهما.

وأعلن المتحدث باسم القوات المسلحة الروسية اللواء إيجور كوناشينكوف، أن الوحدات الروسية من القوات المسلحة قامت بالسيطرة على المركز الإقليمى لمدينة خيرسون الأوكرانية بشكل كامل.