رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفارة فلسطين بالقاهرة تؤمن عودة أول فوج من المواطنين القادمين من أوكرانيا

نشر
سفارة فلسطين
سفارة فلسطين

قالت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة إنها أتمت إجراءات عودة المجموعة الأولى من المواطنين الفلسطينيين العائدين من أوكرانيا عبر مطار القاهرة الدولى وصولا إلى معبر رفح لدخول قطاع غزة.


وأكدت السفارة أن تنفيذًا  لتوجيهات سيادة الرئيس محمود عباس ، وضمن جهود  وزارة  الخارجية والمغتربين والمساعي المستمرة لسفاراتنا في أوكرانيا ودول الجوار الأوكراني لإعادة المواطنين، فقد قامت السفارة بالتنسيق مع سفاراتنا بالخارج والجهات المصرية المختصة لترتيب عودة المواطنين الفلسطينيين خلال  الأسبوع الجاري، من بينهم أطباء وطلاب ومهندسين، حيث استقبلت السفارة فجر الأحد المواطنين وأتمت اجراءات دخولهم من مطار القاهرة مقدمة  كل سبل الرعاية، وتم ايفاد مندوبي السفارة في طريق عودة العائدين إلى معبر رفح حتى وصولهم الوطن بسلام، وبقي كادر السفارة في حالة استعداد لاستقبال وتيسير عودة الأفواج اللاحقة من المواطنين والطلبة .  

هذا، ويتوجّه سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح بالشكر إلى الأجهزة والسلطات ذات الصلة في جمهورية مصر العربية والتي لم تتوان عن تقديم كافة أشكال المساعدة، مؤكدا أن ما تقوم به دولة فلسطين ووزارة الخارجية والمغتربين هو جزء من واجبها الوطني تجاه رعاياها ومواطنيها في متابعة قضايا جاليتنا وطلبتنا في أوكرانيا لتأمين عودتهم بسلام إلى أرض الوطن، والاطمئنان عليهم حتى عودتهم إلى ذويهم سالمين.

إجلاء طلاب فلسطين من أوكرانيا 

وكانت قد أعلنت فلسطين،أمس السبت، أنها على تواصل مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإجلاء طلابها وأفراد جاليتها من «سومي» وسائر المدن الأوكرانية

وقال أحمد الديك مستشار وزير الخارجية والمغتربين، في بيان: «تواصلنا مع الصليب الأحمر الدولي في وقت مبكر لتوفير ممرات آمنة لإجلاء طلبتنا وأسرنا من مدينة سومي وغيرها».

وأضاف: «فلسطين بادرت ومنذ بداية أزمة مدينة سومي، وقبل عديد الدول برفع مذكرة رسمية للصليب الأحمر الدولي لتوفير ممر آمن عبر الجهات الدولية المختصة».

وأشارمستشار وزارة الخارجية والمغتربين إلى أن بعض الممرات الآمنة «قد تم فتحها بالفعل»، مضيفًا أن «الجهود متواصلة لإجلاء طلبتنا وأسرنا من سومي، عندما يتم الإعلان عن تفاصيل الممر الآمن والإجراءات المتعلقة به».