رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. التحالف الثلاثي يعقد اجتماعًا في بغداد

نشر
التحالف الثلاثي في
التحالف الثلاثي في العراق

عقد التحالف الثلاثي (الكتلة الصدرية وتحالف السيادة والحزب الديمقراطي الكوردستاني) في العراق اجتماعًا جديدً في العاصمة  بغداد.

وكان التحالف الثلاثي عقد إجتماعًا يوم 27 فبراير/ شباط الماضي، في العاصمة العراقية بغداد، اجتماعاً جدد فيه تمسكه بتشكيل حكومة "الأغلبية" رغم رفضها من قبل أطراف داخلية وخارجية.

التحالف الثلاثي في العراق 

ويضم التحالف الثلاثي التيار الصدري، والحزب الديمقراطي الكوردستاني، وتحالف "السيادة" الذي يضم معظم القوى السنية الفائزة في الانتخابات التشريعية التي جرت في شهر تشرين الأول من العام 2021.

وأبلغ مصدر مطلع، أن "اجتماع التحالف الثلاثي في بغداد، ما يزال مستمراً حتى اللحظة، وجرى خلاله التأكيد على الإسراع في تشكيل حكومة الأغلبية، رغم الرفض لها من قبل أطراف داخلية وخارجية".

حكومة أغلبية 

ويسعى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، من خلال التحالف الثلاثي، إلى تشكيل حكومة أغلبية وطنية مع تأكيده على استبعاد ائتلاف "دولة القانون" بزعامة المالكي، لكن بقية القوى الشيعية ضمن "الإطار التنسيقي" ترفض ذلك وتطالب بحكومة توافقية يشارك فيها جميع القوى السياسية داخل البرلمان على غرار الدورات السابقة.

وكانت قد أعلنت وسائل إعلام عراقية أن التحالف الثلاثي يدعم مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات رئاسة الجمهورية ريبر أحمد بارزاني وزير الداخلية في حكومة اقليم كردستان لنيل المنصب في مواجهة برهم صالح مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة بافل طالباني والمدعوم من الاطار التنسيقي للكتل الشيعية (عدا الصدري) الفائزة في الانتخابات.

بحث زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الفائز في الانتخابات البرلمانية الاخيرة مع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني خلال اتصال هاتفي ، الخميس الماضي خطوات التحالف الثلاثي الذي يضمهما إلى جانب تحالف السيادة برئاسة خميس الخنجر الذي يضم تحالف تقدم بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي خلال المرحلة المقبلة التي ستشهد انتخابات رئيس للبلاد وترشيح رئيس للحكومة المقبلة.

وأشار بيان مشترك صادر عن مكتبي بارزاني و الصدر إلى أنهما ناقشا ايضا الحراك السياسية والحوارات بين القوى السياسية خلال المرحلة الراهنة من أجل الوصول إلى تشكيل حكومة الأغلبية الوطنية .


وقال أن"الطرفين اتفقا على ضرورة عقد اجتماع لقوى التحالف الثلاثي خلال الأيام المقبلة".

وقالت وسائل الإعلام إن التحالف الثلاثي سيدعم رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي لولاية ثانية مدتها اربع سنوات في حال رشحه التيار الصدري.


ويشكل التحالف الثلاثي لحد الان حوالي ثلثي عدد أعضاء البرلمان البالغ 329 نائبا حيث يملك التيار الصدري 73 نائبا وتحالف السيادة 67 نائبا فيما للحزب الديمقراطي الكردستاني 31 نائبا بمجموع 171 نائبا وفي حال انضمام نواب مستقلين وقوى اصغر كما هو متوقع فأن هذا التحالف سيتشكل بأكثر من 200 نائب.

العراق العراق