رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد الاتفاق بين روسيا وأوكرانيا.. بدء خروج المدنيين من مدينة ماريوبول وضواحيها

نشر
الأمصار

أفادت السلطات في جمهورية دونيتسك الشعبية ببدء عملية إجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول وضواحيها نحو منطقة نوفوازوفسك داخل أراضي جمهورية دونيتسك، وفقا للمحادثات الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا.

 

وتم إجلاء نحو 300 شخص من مدينة ماريوبول وضواحيها نحو منطقة نوفوازوفسك داخل أراضي جمهورية دونيتسك على الرغم من العمليات الاستفزازية للقوميين الأوكرانيين.

 

وقد أعلنت السلطات في جمهورية دونيتسك الشعبية عن إعادة فتح الممرات الإنسانية وتأمينها في مدينة ماريوبول وضواحيها وفولنوفاخا لخروج المدنيين صباح اليوم الأحد.

إلا أن مسلحي "آزوف" الأوكرانية حاولوا عرقلة خروج المدنيين من مدينة ماريوبول وضواحيها وحاولوا استخدامهم كدروع بشرية فضلا عن زرع الألغام بالمنطقة، حيث قالت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية إن مسلحي "آزوف" الأوكرانية لا يسمحون للمدنيين في ماريوبول بالخروج عبر الممرات الإنسانية ويتم استخدامهم كدروع بشرية فضلا عن زرع الألغام بالمنطقة.

مسلحي "آزوف" الأوكرانية لا يسمحون للمدنيين في ماريوبول بالخروج

وجاء في بيان السلطات: "ما زلنا نتلقى معلومات عن عرقلة خروج السكان المدنيين من مدينة ماريوبول من قبل مسلحين من وحدات آزوف. وبحسب الاتصالات اللاسلكية التي تم اعتراضها للمسلحين، يتضح أن سكان المدينة يتم استغلالهم. كدروع بشرية".

دونيتسك: مسلحو

 

بالإضافة إلى ذلك، قالت قوات الأمن إن القوميين الأوكرانيين يقومون بزرع الألغام في المباني السكنية.: "قام المسلحون بزرع حوالي 10000 لغم بشكل عشوائي في المنطقة".

إلى ذلك أعلنت قوات دونيتسك أنها ستفتح صباح اليوم الأحد ممرات إنسانية مرة أخرى في كل من ماريوبول وفولنوفاخا.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس السبت، عن نظام تهدئة من جانبها يبدأ الساعة العاشرة صباحا، وذلك لفتح ممرات إنسانية لخروج المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا، إلا أن القوميين الأوكرانيين "المتطرفين" منعوا المدنيين من الخروج أمس.

وفي وقت سابق أعلن نائب رئيس الوزراء الأوكراني أن أكثر من 200 ألف شخص يعتزمون مغادرة ماريوبول وأكثر من 15 ألف شخص يستعدون لمغادرة فولنوفاخا.

 

بينما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي،الأحد، إن القوات الروسية تستعد لقصف مدينة أوديسا الاستراتيجية.

وكان نائب رئيس الوزراء البريطاني دومينيك راب، توقع أن يستمر الصراع في أوكرانيا شهورا، إن لم يكن سنوات.

دومينيك راب

فيما أشار وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، بعد اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على الحدود الأوكرانية البولندية، إنه يتوقع فرض المزيد من العقوبات وتقديم أسلحة جديدة لأوكرانيا في الأيام المقبلة.

وقبيل بدء الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير/شباط الماضي، دائما ما أعلنت موسكو حقها في الدفاع عن أمنها وإزاحة ما أسمتهم "النازيين"، وذلك في ظل إصرار كييف وحلفائها في الغرب بضمها إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الذي يرغب في التوسع شرقا، ما يعني إقامة قواعد عسكرية قرب حدودها.

حلف الناتو

كما قالت روسيا إن عمليتها العسكرية جاءت للدفاع عن جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك شرق أوكرانيا من "الإبادة الجماعية" التي تقوم بها كييف ضد المنطقتين اللتين أعلنتا استقلالهما عن كييف واعترفت موسكو بهما مؤخرا.