رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قضاء تونس يحكم بإعدام 16 إرهابيًا من تنظيم داعش

نشر
قضاء تونس
قضاء تونس

أصدر قضاء تونس حكما بإعدام 16 إرهابيا في محاولة احتلال مدينة بن قردان بمحافظة مدنين جنوب شرقي البلاد المتاخمة لحدود ليبيا.

وحاول نحو 96 إرهابيا من تنظيم داعش احتلال مدينة بن قردان وتحويلها لإمارة داعشية.

قضاء تونس 

وأصدرت الدائرة الجنائية المتخصصة بالنظر في القضايا الإرهابية، أحكامها في القضية التي تُعرف بـ"ملحمة بن قردان"، أحكاما بإعدام 16 متهما، بالإضافة إلى أحاكم بالسجن ما بين المؤبد و30 و27 و24 و20 و15 عاما لباقي المتهمين.

وكشف أحد المتهمين خلال جلسة محاكمته، أنه كان في البداية يخطط للسفر إلى سوريا للالتحاق بإحدى التنظيمات الإرهابية هناك، إلا أنه وجد نفسه ضمن قافلة الإرهابيين الذين كانوا على متن 6 سيارات محملة بالمقاتلين والأسلحة والذخيرة، ثم وزعوا الأدوار بعد أن تسلم كل فريق أسلحته وذخيرته.

وتعرضت مدينة بن قردان من محافظة مدنين خلال الفترة من 2 إلى 10 مارس/آذار 2016، إلى هجوم مسلح من قبل مجموعات إرهابية كانت تحاول السيطرة على المدينة، غير أن المعركة الفاصلة بين الإرهابيين وقوات الأمن والجيش جرت يوم 7 مارس.

وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 36 إرهابيا، و12 من قوات الأمن والجيش و7 مدنيين، فضلا عن إصابة 27 شخصا، بين أمنيين وعسكريين ومدنيين، وإيقاف عدد من المسلحين.

وتعود ملحمة بن قردان، بحسب الناشط النقابي الأزهر الحامدي، وهو شاهد عيان أيضاً، إلى أنه في يوم 7 مارس 2016 استيقظ أهالي المدينة على هجوم إرهابي رافقته دعوات إلى الجهاد من مكبرّات صوت شاحنات جابت المدينة، تدعو إلى عصيان الدولة.

وأكد أن الهزيمة كانت ساحقة للمجموعة الإرهابية، كما أحدث انتصار القوات التونسية المسلحة في هذه المعركة شعورا كبيرا بالفخر لدى التونسيين.

 

القبض على خلية إرهابية

وكانت قد تمكنت السلطات التونسية من إلقاء القبض على خلية إرهابية مرتبطة بنتنظيم داعش في ولاية بنزرت.

وجاء في بيان: "تمكنت، فرقة الشرطة الوطنية للبحث في جرائم الإرهاب والمصلحة الجهوية لمكافحة الإرهاب بولاية بنزرت التونسية، بعد تزودهم بمعلومات استخباراتية دقيقة وبعد المتابعة والتحري، من الكشف عن خلية ارهابية متبنية للفكر التكفيري بمعتمدية جومين التابعة لولاية بنزرت بالجمهورية التونسية".

وأكمل البيان أنه "تم إلقاء القبض على 3 عناصر متورطة في عملية تسفير، كانت بصدد التنسيق للالتحاق بالتنظيم داعش الإرهابي بسوريا".

وأضاف:"تم تحويلهم للقطب القضائي المختص في البحث في الجرائم الإرهابية، وذلك لمواصلة البحث معهم ومع كل من سيكشف عنه البحث".