رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة الصومالية تتسلم 3000 طن من المساعدات الغذائية من السعودية

نشر
الصومال
الصومال

أعلن نائب الرئيس الحكومة الصومالية  مهدي محمد غوليد، اليوم، تسليم بلاده ما يقرب من 3000 طن من المساعدات الغذائية من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية إلى المتضررين من الجفاف في الصومال.

وقدم نائب نائب الرئيس الحكومة الصومالية، شكره وتقديره إلى المملكة العربية السعودية في دعمها الانساني لصومال، مشيرا إلى أن المساعدات المقدمة سيستفيد منها قرابة 300 ألف شخص متضرر من موجة الجفاف التي ضربت بعض محافظات الصومالية .

 

سوء التغذية الحاد في الصومال

في فبراير الماضي دق صندوق الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"  ناقوس الخطر.

وأشار إلى الحاجة لتقديم دعم عاجل إلى 1.4 مليون طفل من المحتمل أن يعانوا من سوء التغذية الحاد في الصومال ودعا الصندوق إلى ضرورة الشراء الفوري للإمدادات الغذائية وتجنب الوفيات.

وتتوقع اليونيسف أن يعاني أكثر من 1.4 مليون طفل في الصومال  حوالي نصف الأطفال دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد بسبب الجفاف المتواصل الذي ترك 4.1 مليون شخص (ربع السكان) على حافة الهاوية.

وقالت ممثلة اليونيسف، آنجيلا كيرني: “نحن نعلم أن حالات الطوارئ الإنسانية بهذا الحجم تؤثر بشكل غير متناسب على الأطفال. الأرقام التي نشهدها هذا العام مرتفعة للغاية وما لم يتم اتخاذ تدابير عاجلة، فإن آلاف الأطفال معرّضون لخطر الموت”.

فوفقا لأحدث تقييم للأمن الغذائي والتغذية في الصومال، سيعاني حوالي ربع الـ 1.4 مليون طفل، ما يعادل 329,000 طفل، من سوء التغذية الشديد هذا العام.

أدت ثلاثة مواسم متتالية من عدم هطول الأمطار إلى جانب النزاعات المستمرة في أجزاء كثيرة من الصومال إلى احتياج ربع السكان إلى مساعدات غذائية فورية.

و قال المسؤول الإعلامي في اليونيسف بالصومال، فيكتور تشينياما، إن القرن الإفريقي "الصومال وكينيا وإثيوبيا" يشهد واحدة من أكثر فترات الجفاف في التاريخ، مشيرًا إلى أن الصومال الأكثر تضررا، حيث يواجه حوالي 90 في المائة من البلاد الجفاف.

ومنذ نوفمبر من العام الماضي، ارتفعت أسعار المياه في بعض المناطق الأكثر تضررا بنسبة تصل إلى 72 في المائة.