رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير مصر ببولندا يودع المواطنين العابرين من أوكرانيا قبل إقلاع الطائرة

نشر
المواطنيين العائدون
المواطنيين العائدون من بولندا الي مصر

قال السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم الخارجية اليوم السبت إن السفير المصري ببولندا حاتم تاج الدين قام بتوديع المواطنين المصريين الذين عبروا من أوكرانيا وذلك قبيل إقلاع الطائرتين اللتين سيرتهما مصر لإعادتهم لأرض الوطن.
وكتب المتحدث - في تدوينة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك - "اتصالا ببيان رئاسة مجلس الوزراء، تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس، بشأن تسيير طائرتين إلى بولندا لإعادة المواطنين.. سفيرنا في بولندا في مطار كاتوفيتسا يودع مواطنينا.. وتصل الطائرتان بعد قليل إلى أرض الوطن إن شاء الله".
وقد أصدرت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة المصرية، السبت، توجيهات جديدة للطلاب المصريين في أوكرانيا التي تشتعل الحرب في أرجائها.

وطمأنت وزيرة الهجرة الجالية المصرية الموجودة في أوكرانيا، حيث نشرت صورة لأحد المصريين الذين وصلوا إلى الحدود الأوكرانية البولندية استعدادا لعودتهم لمصر بعد اتباعهم تعليمات الخارجية المصرية والتنسيق مع السفارة المصرية في بولندا وأوكرانيا ورومانيا.

نبيلة مكرم

كما نشرت صورة لأحد المصريين عبر حسابها الشخصي بموقع "أنستقرام"، من المكالمة التي أجراها فور وصوله إلى الحدود البولندية برفقه 80 مصريا.

وأكدت أن عدد الجالية المصرية في أوكرانيا يبلغ 6 آلاف مواطن مصري، لافتة إلى أن الجالية المصرية في أوكرانيا تتوزع على 21 مدينة.

وقالت: "منذ التطورات في أوكرانيا كانت هناك غرفة عمليات داخل وزارة الهجرة للتواصل مع رئيس الجالية المصرية في أوكرانيا للتعرف على طلبات واحتياجات الطلبة المصريين".

وأكدت أنه لا توجد حالات إصابات لأي من الطلبة والطالبات المصريين في أوكرانيا ولا حالات فقدان لأي واحد منهم وتنحصر طلباتهم في العودة إلى أرض الوطن.

تفاصيل المنافذ

ونشرت تفاصيل المنافذ التي من المقرر أن يصل لها المصريون في أوكرانيا، وقالت: "لأولادنا في أوكرانيا، فيه 8 منافذ لدخول بولندا، أولا: المنافذ الأكثر تجهيزا لكن عليها زحام شديد: (من الجانب الأوكراني: Krakowiec - من الجانب البولندى: Korczowa، من الجانب الأوكراني: Szeginie - من الجانب البولندي: Medyka).

وقالت: "يحدث الآن صدامات على منفذ Medyka، ينصح بتفادي هذا المنفذ".

وتابعت: "ثانيا: المنافذ التي لم يرد منهم شكاوى: من الجانب الأوكراني: Jagodzin، ومن الجانب البولندي: Dorohusk، ومن الجانب الأوكراني: Rawa Ruska - من الجانب البولندي: Hrebenne).

ونشرت أرقام طوارئ السفارة المصرية في بولندا وهي (0048514154166، 0048511538378).

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في كلمة للشعب الروسي فجرالخميس إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس في جنوب شرق أوكرانيا.

وشدد الرئيس بوتين على أن روسيا ستعمل على نزع السلاح الأوكراني ومنع التعصب القومي في أوكرانيا، وتقديم مرتكبي الجرائم الدموية ضد المدنيين بمن فيهم مواطنو روسيا الاتحادية إلى العدالة.