رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية العراقية تصدر بياناً بشأن مواطن مفقود بأوكرانيا

نشر
وزارة الخارجية العراقية
وزارة الخارجية العراقية

أصدرت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الجمعة، بيانا بشأن عراقي مفقود في أوكرانيا.

وقال المُتحدث باسم وزارة الخارجيَّة العراقية، أحمد الصحاف: “تتابع سفارة جُمهوريَّة العراق بشكل حثيث موضوع المواطن العراقيّ الذي فقد في أوكرانيا (مصطفى صفاء) وننسق بمستوى عالٍ مع السلطات في أوكرانيا للوقوف على مصيره”.

وبحث وزير خارجية العراق فؤاد حسين، في وقت سابق من اليوم، مع عميد الجالية العراقية في أوكرانيا عدنان الكاظمي أوضاع العراقيين في أوكرانيا.
وبحسب ما ذكره المتحدث باسم وزارة الخارجية “فإن وزير الخارجية أجرى اتصالاً هاتفياً مع عميد الجالية العراقية في أوكرانيا ، وبحثا أوضاع العراقيين وكيفية وسبل تحقيق الاستجابة الممكنة لهم خلال الظرف الراهن”.
وأشار الى أن الوزير حسين استمع إلى تفاصيل عرضها الكاظمي والاستجابة العاجلة لمتطلبات الجالية من قبل وزارة الخارجية والإجراءات التي اتخذتها قبل الأزمة الأوكرانية الروسية وتقديم الدعم للجالية.

 

أخبار ذات صلة

لافروف: ليس نحن من تسبب في سقوط ضحايا في العراق وليبيا

قال وزير الخارجية الروسى سيرجي لافروف، إنه لا يبرر أي تصرفات تؤدي إلى قتل الناس ، ولكن ليس نحن من تسبب في سقوط ضحايا في العراق وليبيا ، مؤكدا أن وسائل الإعلام الغربية لم تنقل هذه الأحداث بتلك المشاعر الجياشة.

أضاف "لافروف" في مؤتمر صحفى، أن تهديدات الغرب وصلت إلى حدودنا، وواشنطن سبق أن تدخلت في العراق بحجة تهديده أمنها.

وأشار وزير الخارجية الروسي، إلى ان التهديد وصل إلى حدود بلاده، والأمريكيون ينشرون المختبرات النووية والقواعد العسكرية حول روسيا.

وكان قد قال سيرجي لافروف، إن الحرب العالمية الثالثة في حال اندلاعها ستكون نووية ومدمرة، مشيرًا إلى أن بلاده أطلقت عملية عسكرية في أوكرانيا بسبب خطر كبير إن حصلت كييف على أسلحة نووية.

جاءت تصريحات لافروف، التي نقلتها وكالة "ريا نوفسوتي" الروسية، بالتزامن مع إكمال الحرب في أوكرانيا أسبوعها الأول.

وقال لافروف إن بلاده التي أطلقت عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، الأسبوع الماضي: "ستواجه خطرا حقيقيا إن حصلت كييف على سلاح نووي".

 وأضاف أن روسيا لن تسمح لأوكرانيا بالحصول على أسلحة نووية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتن قد أمر بعيد اندلاع الحرب بوضع الأسلحة الاستراتيجية، بما فيها تلك النووية، في حالة تأهب، مما أثار المخاوف من اتساع دائرة الحرب إلى مديات مخيفة.

 

 "لا مجال لعزلنا"

وتعليقا على العقوبات الغربية على روسيا، ومنها حظر الطيران، أكد لافروف أنه لا يمكن عزل بعده، فلديها الكثير من الأصدقاء.

 وفي إطار المفاوضات الجارية مع كييف، أكد وزير الخارجية الروسية أن القرم جزء من روسيا وهذا غير قابل للنقاش.

 واتهم الوفد الأوكراني بالعمل على تأجيل المفاوضات وتأخيرها بإيعاز من واشنطن.

 وتابع: "ينبغي على السلطة في كييف أن تراعي مصالح كل القوميات التي تعيش في البلاد".

ورغم ذلك، أكد المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، أن وفد بلاده مستعد لاستئناف المحادثات مع أوكرانيا مساء اليوم.

 

أخبار أخرى..

الاتحاد الأوروبي يقرر في بروكسل عقوبات على فيلاديمير بوتين ولافروف

وأوضح مسؤول إن مبعوثي الاتحاد الأوروبي الذين يجتمعون في بروكسل لصياغة تفاصيل عقوبات على روسيا وافق عليها زعماء دول التكتل، أمس الخميس، قرروا تجميد أصول في أوروبا يملكها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجي لافروف.

كما نقلت الفايننشال تايمز عن مصادرها أن وزراء الخارجية في  الاتحاد الأوروبي سوف يقررون اليوم تجميد أصول بوتين ووزير خارجيته لافروف في أوروبا.

وصرح الكرملين أكثر من مرة، أنه لا يوجد للرئيس بوتين أصولا في أوروبا.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أكد أمس الخميس إمكانية فرض عقوبات على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيا، وذلك على خلفية العملية العسكرية التي شنتها روسيا في أوكرانيا.

 

وقال بايدن في كلمة له بشأن الوضع في أوكرانيا، ردا على سؤال حول ما إذا كانت العقوبات الجديدة على روسيا تشمل الرئيس الروسي: "إن فرض العقوبات على بوتين شخصيا لا يزال خيارا مطروحا".

وردا على سؤال فيما إذا كان قد قلّل من شأن بوتين، قال: "قلت بوضوح إن بوتين خصم ولم أقلل من شأنه، لديه طموحات أكبر بكثير، هو يريد إحياء الاتحاد السوفييتي ولكن هذا يتنافى مع ما وصل إليه العالم اليوم".

 

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا، بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعترافه بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.