رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قائد القوات البرية الإماراتية يلتقي عددًا من القيادات العسكرية العُمانية

نشر
الأمصار

التقى اللواء الركن سعيد راشد علي الشحي قائد القوات البرية الإماراتية في العاصمة العُمانية، مسقط، كل على حده، اللواء الركن مطر بن سالم البلوشي قائد الجيش السلطاني العُماني، والفريق الركن بحري عبد الله بن خميس الرئيسي رئيس أركان قوات السلطان المسلحة، واللواء الركن بحري سيف بن ناصر الرحبي قائد البحرية السلطانية العُمانية؛ وذلك خلال زيارته إلى سلطنة عمان على رأس وفد عسكري.

وجرى، خلال اللقاءات، تبادل وجهات النظر بشأن عدد من الموضوعات العسكرية ذات الاهتمام المشترك، بما يخدم مجالات التعاون القائم بين الجيش السلطاني العُماني والقوات البرية في الدولة، وسبل تعزيزها بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين الشقيقين.
وأشاد اللواء الركن سعيد راشد علي الشحي - خلال اللقاءات - بعمق العلاقات الأخوية المتينة التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان الشقيقة في المجال الدفاعي، خاصة وفي المجالات الأخرى بوجه عام، وعبر عن شكره لحفاوة الاستقبال وحسن الضيافة.

على صعيد متصل، قام اللواء الركن سعيد راشد علي الشحي والوفد المرافق له بزيارة لمركز الأمن البحري ومتحف قوات السلطان المسلحة بسلطنة عُمان الشقيقة، وتعرف إلى معروضاته ومحتوياته.

وفي سياق اخر، أرسلت الإمارات طائرة تحمل على متنها 46 طنا من المواد الغذائية الأساسية والمستلزمات الصحية إلى جمهورية ملاوي.

وقال خليفة عبدالرحمن المرزوق، سفير الإمارات غير المقيم لدى ملاوي: "يأتي إرسال المواد الغذائية إلى جمهورية ملاوي الصديقة، تجسيدا للعلاقات الطيبة بين البلدين".

وأكد المرزوق التزام بلاده، "بنهج إنساني يدعم الإغاثة الطارئة في الدول التي تحتاج إليها، خاصة التي تعاني الكوارث الطبيعة من فيضانات وجفاف وأعاصير وما ينتج عنها من عجز كبير في توفير المواد الغذائية والاحتياجات الضرورية".

وأشار إلى أن "الإمدادات المرسلة شملت تقديم نحو 5 أطنان من الإمدادات الطبية والتي تحتوي على الكثير من المستلزمات العاجلة اللازمة لمكافحة جائحة كورونا، لمساعدة الأطقم الطبية للقيام بدورها بشكل فعال".

وأعلنت دولة الإمارات، تقديم مساعدات إغاثية للمدنيين المتضررين في أوكرانيا بقيمة 5 ملايين دولار.

يأتي ذلك استجابة لنداء الأمم المتحدة العاجل، وخطة الاستجابة الإقليمية للاجئين في أوكرانيا، بما يعكس تركيز دولة الإمارات على مبادئ التضامن الإنساني في حالات النزاع.

وتؤكد دولة الإمارات أهمية التركيز على الوضع الإنساني المتدهور للمدنيين وضمان حمايتهم، وكذلك إتاحة دخول الوكالات الإنسانية، وإنشاء ممرات آمنة، والسماح لأي شخص يرغب بالمغادرة في أن يفعل ذلك دون تمييز أو عوائق، كما ورد في بيان دولة الإمارات، وما تمت مناقشته خلال اجتماع مجلس الأمن الذي انعقد بتاريخ 28 فبراير/شباط الماضي بشأن الوضع الإنساني في أوكرانيا.

وفي وقت سابق تولت  الإمارات رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر مارس الجاري حيث ستمنح الأولوية في عملها لأجندة المرأة والسلام والأمن العالمي والأمن المناخي والتعاون بين المجلس وجامعة الدول العربية.

كما ستعمل على معالجة التطورات الأخيرة بشأن القضايا الأمنية في جميع أنحاء العالم

الإمارات تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي

جدول أعمال مجلس الأمن 

ووضعت الإمارات بصفتها رئيسا جدول أعمال مجلس الأمن لشهر مارس وذلك بالاتفاق مع الأعضاء الآخرين، حيث ستترأس الدولة اجتماعات المجلس لتطوير الاستجابات للتحديات الأمنية العالمية الملحة بشكل جماعي، بما يشمل تسهيل اتخاذ القرارات ومخرجات المجلس الأخرى.