رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حميدتي يطلع مسئول بريطاني رؤية الحكومة لحل الأزمة

نشر
الأمصار

التقى الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، مكتبه بالقصر الجمهوري اليوم، مدير الإدارة الأفريقية والمكتب التنموي بوزارة الخارجية البريطانية السفير معظم مالك يرافقه المبعوث الخاص للقرن الأفريقي والبحر الأحمر والسفير البريطاني بالخرطوم .وبحث اللقاء عدداً من القضايا والموضوعات المتصلة بالوضع الراهن بالسودان.

ورحب نائب رئيس مجلس السيادة خلال اللقاء، بزيارة الوفد البريطاني للسودان، وعبر عن تقديره للاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة البريطانية لقضايا السودان، وأطْلَعَ سيادته الوفد على مجمل الاوضاع السياسية والاقتصادية، مؤكداً أن السودان يعمل جاهداً للاستفادة من موارده للخروج من الأزمة الراهنة .

وفيما يتصل بالأزمة السياسية، أكد الفريق أول دقلو، أن المخرج يكمن في حوار يؤدي الى توافق جميع المكونات بالبلاد، مشيراً الى أن الحكومة السودانية تقدر عالياً جهود بعثة “يونيتامس” كمسهل لحل الأزمة، الذي يجب أن يكون سودانياً وبتوافق الجميع.

من جانبه أكد مدير الإدارة الافريقية بالخارجية البريطانية السفير معظم مالك، أن بلاده تدعم جهود التحول والعودة إلى المسار الديمقراطي ، مشيراً الى أهمية استمرار خطوات بناء الثقة بين الاطراف بما يسهل عملية الحوار ،مبيناً إن زيارته للسودان تأتي في إطار الجهود المبذولة لطي الأزمة الراهنة من خلال الاستماع لكل الأطراف.

السودان.. حميدتي يدعو للبدء فورا في اجراءات الانتخابات

وقبل ذلك، قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو حميدتي، ان من يتظاهرون الأن هم من يرفضون الحوار، وهو أول تصريح من نوعه لحميدتي بشأن التظاهرات.

ودعا نائب رئيس مجلس السيادة، جميع الأطياف إلى التحلى بالحكمة، مؤكدًا أن المكون العسكري جزء من الشعب السوداني ولا مشكلة لديه في الحوار.
وقال دقلو، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء في مطار الخرطوم الدولي، لدى عودته من زيارة استمرت عدة أيام إلى روسيا – “من يتظاهر ضدنا هو من يرفض الحوار، ونحن نمد أيدينا بيضاء للحوار من أي إنسان ونريد التوافق، ونتمنى وقف العبث والعودة إلى الحوار، لأنه في النهاية سنصل إلى الحوار، وبالتالي الأفضل أن نبدأ الآن”.

السودان.. حميدتي يدعو للبدء فورا في اجراءات الانتخابات

وتمنى من الشعب السوداني عدم الانصياع وراء “أصحاب الأجندات”، وحل المشاكل بالحوار، لافتًا إلى أن العسكريين يريدون ضمانات بأن ينهض السودان.
وأضاف: “بعد (إجراءات) 25 أكتوبر الماضي أعلنا أن الانتخابات في عام 2023 لكن الآن مرت 4 أشهر ولا توافق حدث ولا حكومة تشكلت ولا رئيس وزراء، ولا أحد يريد الانتخابات، وعدم الوفاق الهدف منه عدم الوصول إلى انتخابات، والحل في هذه الانتخابات، لأن صندوق الانتخابات هو الفيصل الأخير، واتمنى أن نحقق الوفاق وصولا إلى الانتخابات”.
وبخصوص زيارته إلى موسكو، قال الزيارة أتت تلبية لدعوة رسمية من حكومة روسيا الاتحادية ورافقني وفد رفيع المستوى إلى موسكو، لافتًا إلى أن العلاقات الروسية السودانية تاريخية وأزلية وقائمة على التعاون والاحترام المتبادل.