رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الروسي: بايدن قال إن البديل للعقوبات هو الحرب العالمية الثالثة

نشر
وزير الخارجية الروسي،
وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف

صرح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قال إن البديل للعقوبات هو الحرب العالمية الثالثة.

وأضاف وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أن الأمريكيون يريدون التحكم بأوروبا والعالم كما فعل هتلر، وأن الغرب لا يستطيع تحديد ما هو مفيد أو مهدد لأمن روسيا".

وقال لافروف: "لكل دولة الحرية في اختيار تحالفاتها ولكن ليس على حساب دولة أخرى"، مشيرا إلى أن نجاح المفاوضات مرتبط برغبة صادقة من أوكرانيا لإنهاء الحرب، وأن هدف روسيا  منع أي تهديدات لروسيا من أوكرانيا.

واستكمل عن الدور الأمريكي، بإن واشنطن تدخلت في العراق بذريعة أنه تهديد لأمنها القومي.


وشدد وزير الخارجية الروسي، إن “هدفنا في أوكرانيا نزع السلاح الذي يهدد روسيا والقضاء على النازيين الجدد، مؤكدا أن التهديد الغربي وصل إلى حدود روسيا”.

وعن الدور البريطاني، أوضح أن وزيرة خارجية بريطانيا هددت باستخدام السلاح النووي ضد روسيا، متابعا بالقول: “لدينا عقيدة عسكرية وهي تحدد آلية استخدام السلاح النووي”، مؤكدا استعداد روسيا للحوار على أساس الاحترام المتبادل للمصالح، مؤكدا أن أوكرانيا ما زلت تماطل في المحادثات، متهما النظام في كييف بالنازي والإجرامي.

 

أخبار أخرى

فرنسا تدعو رعاياها لمغادرة روسيا فورا.. ولورديان: الأسوأ قادم

قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لورديان، اليوم الخميس، عن تخوفاته من أن يكون "الأسوأ قادما" في الحرب الروسية على أوكرانيا.

وأضاف لورديان إن فرنسا ستدعو في مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في أوكرانيا.

وبدورها، حثت الحكومة الفرنسية، اليوم الخميس، رعاياها على مغادرة الأراضي الروسية فورا إلا للضرورة، وذلك في ظل الغزو الروسي على أوكرانيا.

وكان قد أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الأربعاء، أن فرنسا ليست في حالة حرب مع روسيا، وأن باريس إلى جانب الروس الذين تشن الحرب باسمهم.

الرئيس الفرنسي


وقال ماكرون في خطاب له بقصر الإليزيه، إن "الحرب في أوكرانيا عبثية، وأن التوازنات في أوروبا تعرضت لهزة نتيجة لهذه الحرب وزعزعت الديمقراطية في أوروبا". مضيقا "أوروبا دخلت حقبة جديدة بعد الغزو الروسي.

وأكد ماكرون:"قمنا بكل شيء من أجل تفادي الحرب على أوكرانيا لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تنكر لالتزاماته واختار الحرب".

وأضاف:"القول إن الحرب الروسية على أوكرانيا حرب على النازية هو كذب" في إشارة إلى تصريحات  كان قد أدلى بها الرئيس الروسي.

وكشف ماكرون: "تواصلت مع الرئيس بوتين لإقناعه بضرورة إنهاء الصراع"، و"سنواصل الجهود للمطالبة بإيقاف النزاع في أوكرانيا ، وسنبقى على تواصل مع الرئيس بوتين"، متعهدا بتكفل فرنسا بحماية اللاجئين الذين يصلون إلى أراضيها.