رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏روسيا تعلن طرد السفير الأميركي في موسكو

نشر
‏روسيا تعلن عن طرد
‏روسيا تعلن عن طرد السفير الأميركي في موسكو

قررت دولة روسيا، الأربعاء، طرد السفير الأمريكي في موسكو رداً على طرد 12 من دبلوماسييها في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان قد أعلن مسئول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، أن واشنطن طردت المسئول الثاني في السفارة الروسية رداً على طرد دبلوماسي أمريكي في روسيا في 17 فبراير.

وأوضح المسئول أنه تم إبلاغ سيرجي تريبلكوف بضرورة مغادرة الولايات المتحدة مع تصاعد التوتر بين البلدين بسبب الهجوم الروسي لأوكرانيا.

الولايات المتحدة تطرد ثاني أبرز دبلوماسي روسي في واشنطن

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية طرد ثاني أبرز دبلوماسي روسي في واشنطن، ردا على طرد روسيا للدبلوماسي الأمريكي الثاني في موسكو في وقت سابق من هذا الشهر.

امريكا

وأكد مصدر دبلوماسي أمريكي أن لا علاقة للطرد بـ"الغزو الروسي لأوكرانيا وهو جزء من نزاع طويل الأمد بين واشنطن وموسكو حول طاقم السفارة، ومع ذلك، يأتي ذلك في الوقت الذي وصلت فيه التوترات بين العاصمتين إلى أعلى مستوياتها بعد الحرب الباردة بسبب أوكرانيا".

وقال المسؤول إن وزارة الخارجية أبلغت السفارة الروسية الأربعاء أنها ستطرد الوزير المستشار سيرغي تريبلكوف، وهو حاليا "رقم 2" في البعثة تحت قيادة السفير أناتولي أنتونوف.

موسكو: سنرد على طرد واشنطن مستشار السفير الروسي

وأكد السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف أن موسكو تعتبر طرد واشنطن مستشار السفارة الروسية لديها سيرغي تريبلكوف خطوة إضافية غير ودية تجاه روسيا.

وقال: "نعتبر الطرد الجديد خطوة أخرى غير ودية تهدف إلى تقليص الوجود الدبلوماسي الروسي في الولايات المتحدة... وردّنا لن يتأخر".

أناتولي أنطونوف

من جهته، أكد مصدر دبلوماسي أمريكي أنه لا علاقة للطرد بـ"الغزو الروسي لأوكرانيا وهو جزء من نزاع طويل الأمد بين واشنطن وموسكو حول طاقم السفارة، ومع ذلك، يأتي ذلك في الوقت الذي وصلت فيه التوترات بين العاصمتين إلى أعلى مستوياتها بعد الحرب الباردة بسبب أوكرانيا".

 

وقال إن "وزارة الخارجية أبلغت السفارة الروسية الأربعاء، أنها ستطرد الوزير المستشار سيرغي تريبلكوف، وهو حاليا الشخص الثاني في البعثة تحت قيادة السفير أناتولي أنتونوف.

وطردت روسيا نائب رئيس البعثة الأمريكية بارت غورمان من موسكو منتصف فبراير الجاري.

وعلى الرغم من تدهور العلاقات على خلفية الوضع الحالي في أوكرانيا، أشار المسؤول إلى أن "الولايات المتحدة لا تزال تعتقد أنه من المهم الحفاظ على الاتصالات الدبلوماسية لتسهيل التواصل بين حكومتينا"، لكن قال إنه "لن يسمح بأفعال مثل طرد غورمان أن تمر بدون رد.