رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏وزير خارجية أوكرانيا: مجلس الأمن سيتخذ اليوم قرارا بشأن الهجوم الروسي

‏وزير خارجية أوكرانيا: مجلس الأمن سيتخذ اليوم قرارًا بشأن الهجوم الروسي

نشر
ديميتري كوليبا
ديميتري كوليبا

قال ديميتري كوليبا ‏وزير خارجية أوكرانيا، الأربعاء، إن مجلس الأمن سيتخذ اليوم قرارًا بشأن الهجوم الروسي على البلاد، مضيفا أن أكثر من 1000 متطوع أجنبي تقدموا للقتال في أوكرانيا.

وتابع كوليبا، أن قواتنا أجبرت القوات الروسية على التراجع في أكثر من مدينة  ويجب إقصاء كل البنوك الروسية من نظام "سويفت".

وأشار ‏وزير الخارجية، أن أوكرانيا ستواصل التصدي للقوات الروسية، كما دعا كوليبا، مجددا سحب عضوية روسيا من مجلس الأمن.

كوليبا

وزير خارجية أوكرانيا: مطالب الروس لم تتغير وهي ذاتها التي تحدث عنها بوتين

وفي نفس اليوم، صرح كوليبا بأن بلاده مستعدة للجولة الثانية من المفاوضات مع روسيا، لكنها لا تعرف بعد متى ستجرى.

وفي إحاطة صحفية بثت على صفحة وزارة الخارجية الأوكرانية في موقع "فيسبوك" قال كوليبا: "الجولة الأولى من المفاوضات جرت، وبقيت مطالب الروس، من حيث المبدأ من دون تغيير، هي ذاتها المطالب التي أعرب عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطابه".

وتابع وزير الخارجية الأوكراني تصريحه قائلا: "نحن مستعدون للمفاوضات، ومستعدون للدبلوماسية، لكننا لسنا مستعدين بأي حال من الأحوال لقبول الإنذارات الروسية. ولم يعرف بعد متى ستجرى مفاوضات جديدة".

الرئيس الروسي

وزير خارجية أوكرانيا: كييف لن تستسلم في المفاوضات مع موسكو

وقبل ذلك أكد وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا الأحد أن كييف أرسلت وفدا للتفاوض مع الجانب الروسي والاستماع لموقف موسكو، مضيفا أن أوكرانيا "لن تستسلم" خلال هذه المفاوضات.

وقال في إفادة للصحفيين: "نحن ذاهبون إلى هناك للاستماع إلى ما تريد روسيا قوله. نذهب دون أي شروط مسبقة أو اتفاقات حول كيفية إنهاء هذه المفاوضات. سنستمع ونعبر عن موقفنا".

وأضاف أنه "لا ضير في المفاوضات إن أسفرت عن السلام ووقف القتال".

وقالت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق من اليوم إن المفاوضات الأوكرانية الروسية لم تبدأ بعد، لكن الوفدين وصلا إلى مكان الاجتماع.

وكانت الرئاسة الأوكرانية أعلنت أن كييف وافقت على إجراء مفاوضات مع روسيا "دون شروط مسبقة"، على ألا تعقد في أراضي بيلاروس، لكن على الحدود الأوكرانية البيلاروسية في منطقة نهر بريبيات.