رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يوافق على استبعاد بعض المصارف الروسية من نظام سويفت

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

وافق الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، على استبعاد بعض المصارف الروسية من نظام سويفت.

ومن جانبه، طالب البرلمان الأوروبي، اليوم الثلاثاء، بمنح أوكرانيا صفة “الدولة المرشحة” لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وبدورهم عقد سفراء دول الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء اجتماعًا مع القائم بالأعمال الأوكراني بالقاهرة رسلان نيشاي في مقر سفارة وفد الاتحاد.

وذكر بيان لسفارة وفد الاتحاد الأوروبى بالقاهرة، أن السفراء أطلعوا القائم بالأعمال الأوكرانى على آخر التطورات، بما في ذلك إجلاء المواطنين الأجانب عبر الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.  

وأوضح السفراء، فى بيانهم، أن الاجتماع كان فرصة لهم للتعبير مرة أخرى عن التضامن الكامل مع أوكرانيا، وشددوا على أن روسيا تنتهك بشكل صارخ القانون الدولي وتقوض الأمن والاستقرار في أوروبا والعالم بهذه الأعمال العسكرية غير القانونية ضد أوكرانيا. 

وأشار البيان إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتقد اعتقادًا راسخًا أن استخدام القوة والإكراه لتغيير الحدود لا مكان له في القرن الحادي والعشرين، مؤكدين أن أوكرانيا لها الحق في اختيار مصيرها.

مصر ترسل طائرة إلى بوخارست لإجلاء رعاياها الفارين من أوكرانيا

وفي ذات السياق، أرسلت مصر طائرة ركاب إلى العاصمة الرومانية بوخارست، اليوم الثلاثاء، لإجلاء رعاياها الفارين من أوكرانيا بسبب الحرب الدائرة مع روسيا.

على ضوء التطورات الأخيرة في الأراضي الأوكرانية، أصدرت وزارة الخارجية المصرية توجيهاتها العاجلة إلى سفارات البلاد في عواصم دول الجوار الأوكراني بالعمل على مدار الساعة على تيسير استقبال المواطنين المصريين العابرين لحدود أوكرانيا باتجاه هذه الدول.

واستمر تدفق اللاجئين الهاربين من أوكرانيا لليوم السادس على التوالي منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية يوم الخميس الماضي.

ومنذ الخميس فر نحو 500 ألف شخص إلى دول الجوار و"يستمر عددهم بالارتفاع" بحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وكان قد أعلن الاتحاد العام للمصريين بالخارج، وصول دفعات من المصريين الفارين من الحرب في أوكرانيا إلى الحدود مع رومانيا فجر السبت، وطالبت السفارة المصرية هناك بسرعة التوجه للعاصمة بوخارست من أجل العودة للقاهرة.

وبحسب بيان، شدد الاتحاد العام للمصريين في الخارج، على ضرورة اتباع الإرشادات المرسلة من السفارة المصرية في كييف والتواصل إذا لزم الأمر مع أركان السفارة المصرية أو أياً من أعضاء الإتحاد العام للمصريين في الخارج على رأسهم علي فاروق وعاصم أبو الدهب.

كما أصدرت السفارة المصرية في كييف تعليمات جديدة طالبت فيها المصريين الذين لم يخرجوا من أوكرانيا حتى الآن بالبقاء في المدن وعدم التحرك الآن نحو الحدود نظرا لوجود خطورة على الطرق في ضوء تجدد المعارك واحتدامها بين القوات الروسية والأوكرانية.

وفي نفس السياق، أعلنت السفارة عن وجود رحلات قطار مباشرة من محطات القطار القريبة من نقطتي الدخول في (isaccea and sighetu marmatiei) إلى بوخارست، في حين يستلزم تغيير القطار في محطة (vadu siret) بالنسبة للقادمين من المحطة القريبة من نقطة دخول (Siret)، ويستلزم تغيير القطار في محطة (satu mare) بالنسبة للقادمين من المحطة القريبة من نقطة الدخول (Halmeu).

وأهابت السفارة بالمصريين الواصلين إلى رومانيا بسرعة إنهاء إجراءات عودتهم للقاهرة مؤكدة أن: "الشركة الرومانية (Tarom) تقوم بتسيير 3 رحلات مباشرة أسبوعيا للقاهرة، كما تقوم الخطوط اليونانية والتركية بتسيير رحلات للقاهرة عبر الدوحة وإسطنبول.