رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن يرحب بتعاون الكويت والعراق للبحث عن المفقودين

نشر
مجلس الأمن
مجلس الأمن

رحب مجلس الأمن الدولي، بالتعاون الذي يجري بين العراق والكويت للبحث عن المفقودين.

وأكد أعضاء مجلس الأمن في بيان لهم، بتحديد هوية الرفات البشري الذي انتشل من السماوة في العراق ونقل إلى الكويت بين عامي 2019، و2020.

وأشار البيان إلى تحديد هوية 59 مجموعة من رفات الكويتين وأعضاء دولة أخرى.

 وحسب البيان نقلت الكويت إلى العراق مجموعات من الرفات لم يتم مطابقتها مع بيانات المفقودين لديها.

وأكد أعضاء مجلس الأمن تقديرهم لحكومة العراق، التي بذلت ما في وسعها لكي تفي بجميع الالتزامات المتبقية لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأشاد أعضاء مجلس الأمن باللجنة الدولية للصليب الأحمر والآلية الثلاثية وبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق لدورها في تيسير تنفيذ القرار رقم 2107 لسنة 2013 لحل القضايا العالقة ذات الصلة بالمفقودين الكويتيين ورعايا الدول الثالثة.

ورحبوا بالتزام حكومة العراق المستمر بإعادة جميع الممتلكات الكويتية المتبقية وشجعوها على مواصلة بحثها عن الممتلكات المفقودة ولا سيما لتنشيط البحث عن المحفوظات الوطنية الكويتية المفقودة.. معربين عن تقديرهم لحكومة العراق لما تبذله من جهود للوفاء بجميع الالتزامات المتبقية وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

يذكر أن قضية المفقوين برزت عقب الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990م.

وأغلق مجلس الأمن ملف تعويضات العراق للكويت، حيث قرر بالإجماع، في جلسة (23 فبراير2022)، انتهاء ولاية لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالتعويضات عن الأضرار الناجمة عن غزو العراق للكويت ، بعد وفاء حكومة العراق بالتزاماتها الدولية بالتعويض عن الخسائر والأضرار التي تم تكبدها كنتيجة مباشرة لغزو الكويت.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تقديم 2.7 مليون مطالبة إلى اللجنة الدولية للحصول على تعويضات قدرها 352 مليار دولار، وتم منح 52.4 مليار دولار كتعويض لـ 1.5 مليون مطالب.. وكانت الدفعة الأخيرة من قبل اللجنة في 13 يناير 2022.

وكان الجيش العراقي قد شن هجوما على الكويت في 2 أغسطس/آب 1990، واستغرقت العملية العسكرية يومين وانتهت باستيلاء القوات العراقية على كامل الأراضي الكويتية في 4 أغسطس، ثم أعلنت الحكومة العراقية يوم 9 أغسطس 1990، ضم الكويت للعراق.

واستمر الاحتلال العراقي للكويت فترة 7 أشهر، وانتهى بتحرير الكويت في 26 فبراير/شباط 1991 بعد حرب الخليج الثانية.