رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر.. مخزون القمح يكفي 6 أشهر ولا تأثير للحرب الروسية الأوكرانية

نشر
 مسعود جار الله المري
مسعود جار الله المري مدير إدارة الأمن الغذائي

أكد الدكتور مسعود جار الله المري مدير إدارة الأمن الغذائي بوزارة البلدية أن حالة الأمن الغذائي في قطر مستقرة، في ظل الحرب بين روسيا وأوكرانيا، والعقوبات على موسكو.

وقال المري، إن "مخزون القمح والحبوب في قطر يكفي 6 أشهر"، مشيراً إلى أن هذا المخزون يجعل بلاده في وضعية مريحة ويعطيها القدرة على التصرف بأريحية لمدة طويلة بسبب المخزون الاستراتيجي الخاص بالدولة، بالإضافة إلى تنويع مصادر الاستيراد. 

وحول الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، قال المري إن "الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي أخذت في الحسبان جميع التحديات والمعطيات المختلفة"، لافتاً إلى أن قطر  "عملت على وضع استراتيجية من شأنها تحصين الأمن الغذائي، ومن ضمنها تكثيف الإنتاج المحلي للسلع التي يمكن إنتاجها في دولة قطر، وعمل مخزون استراتيجي من السلع، خاصة سلع الحبوب لمدة طويلة".

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية "حصنت منظومة الأمن الغذائي للدولة ضد أي أزمات، وهذا ما لاحظناه بوضوح خلال أزمة كورونا، فعندما تعطلت سلاسل الإمداد كان الوضع في دولة قطر مستقراً، نظراً لتوفر مخزون استراتيجي والبحث عن مصادر أخرى، وانتظار مصادر التوريد حتى تصل"
وأوضح المري أن "الاستراتيجية الوطنية لدولة قطر قد أوصت بتنويع مصادر الاستيراد للسلع الاستراتيجية، بحيث يكون لكل سلعة من 3-5 مصادر متنوعة من مختلف دول العالم".

وكشف مدير إدارة الأمن الغذائي عن أنه "تم وضع خطة تأمين الغذاء واختيار الخطوط البديلة واختيار الدول التي يمكن الاستيراد منها"، وحول أهم الواردات من هذه الدول والبدائل،  قال الدكتور مسعود المري إنها تتمثل في الحبوب والشعير، ولكن هناك مصادر أخرى مثل أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، مشيراً إلى أنه لدينا مخزون استراتيجي من هذه المواد وبوسعنا البحث عن بدائل من عدة مصادر بشكل مريح".

أخبار أخري..

قطر تتسلم من تركيا سفينة "الشمال" بحضور وزيري دفاع البلدين

استلمت دولة قطر من تركيا سفينة "الشمال" المسلحة لأغراض تدريبية، بحضور وزيري الدفاع التركي خلوصي أكار والقطري خالد بن محمد العطية.

وفي الكلمة التي ألقاها قائد الأكاديمية البحرية القطرية العميد الركن خالد ناصر الهاجري، أعرب عن شكره للقوات المسلحة التركية لمساهمتها في بناء السفينة.

وأشار إلى أن الدولتين تركيا وقطر بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان والأمير تميم بن حمد آل ثاني، نفذتا سوية مشاريع مهمة.

وأعرب الهاجري عن سعادته لامتلاك البحرية القطرية سفينة الشمال المزودة بأحد التقنيات التكنولوجية.

وعلى جانب آخر، أطلع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني على سير العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وجاء في بيان للخارجية صدر في أعقاب الاتصال الهاتفي بين الوزيرين يوم الخميس، أن "سيرغي لافروف أطلع نظيره القطري بالتفصيل على سير تنفيذ قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تم اتخاذه على خلفية اعتراف روسيا بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين تلبية لطلب رئيسيهما وبموافقة مجلس الاتحاد الروسي، بشأن العملية العسكرية الخاصة لحماية السكان هناك، بمن فيهم مئات الآلاف من المواطنين الروس، من الخطر الحقيقي الذي يهدد حياتهم والصادر عن النظام القائم في كييف الذي لم يترك فرصة لحل قضية دونباس إلا بالقوة".