رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اللجنة الأولمبية توصي باستبعاد رياضيي روسيا وبيلاروسيا عن المسابقات الدولية

نشر
اللجنة الأولمبية
اللجنة الأولمبية توصي باستبعاد رياضيي روسيا وبيلاروسيا

أوصت اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية، اليوم (الاثنين)، بحظر مشاركة رياضيي روسيا وبيلاروسيا في المسابقات الرياضية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان: “من أجل حماية نزاهة المسابقات الرياضية العالمية ومن أجل سلامة جميع المشاركين، توصي اللجنة الأولمبية الدولية الاتحادات الرياضية الدولية ومنظمي الأحداث الرياضية بعدم دعوة أو السماح بمشاركة الرياضيين والمسؤولين الروس والبيلاروس في المسابقات الدولية”.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أدان اعتداء روسيا على أوكرانيا، في بيان رسمي، حيث أكد أن العنف ليس حلًا، وأن الاتحاد الدولي يدعو إلى السلام.

كما رفض الاتحاد البولندي لكرة القدم، عدم خوض مباراة روسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، بسبب الهجوم على أوكرانيا، والمقرر إقامتها في شهر مارس المقبل.

قررت اللجنة الأولمبية الدولية، سحب الوسام الأولمبي من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقالت اللجنة الأولمبية الدولية يوم الاثنين، إن مجلسها التنفيذي أوصى الاتحادات الرياضية الدولية بمنع مشاركة الرياضيين والمسؤولين من روسيا وروسيا البيضاء في المنافسات بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأضافت اللجنة الأولمبية الدولية أنها اتخذت القرار "بهدف حماية النزاهة بالمسابقات الرياضية العالمية ولسلامة جميع المشاركين".

في سياق آخر، قالت مصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم لـ "رويترز" إن هناك دراسة بشكل جاد لاستبعاد روسيا من المشاركة في كافة المنافسات الدولية خلال المرحلة المقبلة.

ومن المقرر أن يخوض منتخب روسيا منافسات التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2022 في قطر، خلال الشهر المقبل.