رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تعلن رفضها لأية مشاركة نووية مع الولايات المتحدة

نشر
اليابا وأمريكا
اليابا وأمريكا

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الإثنين إنه “ليس من المقبول بالنسبة لليابان إجراء ترتيبات لأى مشاركة نووية مع الولايات المتحدة”، رافضًا فكرة استضافة الأسلحة النووية الأمريكية كرادع ردًا على الحملة العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.

جاء ذلك خلال كلمة لكيشيدا أمام جلسة للبرلمان الياباني مؤكدا "إنه أمر غير مقبول نظرًا لموقف بلادنا الثابت حيال الحفاظ على المبادئ الثلاثة غير النووية"، وذلك في أعقاب دعوة من رئيس الوزراء السابق شينزو آبي في اليوم السابق لمناقشة خيار المشاركة النووية.. وفقا لما نقلته وكالة أنباء /كيودو/ اليابانية الرسمية عبر موقعها الألكتروني. 

 

وعلى الرغم من اليابان تتمسك بأنها تعتمد على المظلة النووية الأمريكية، بمبادئها الثلاثة المتمثلة في عدم إنتاج أو حيازة أو السماح بنشر أية أسلحة نووية على أراضيها، وذلك منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية التي قامت خلالها الولايات المتحدة بإلقاء القنابل الذرية على مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين. وفي كلمته، جدد كيشيدا، المنتخب من دائرة انتخابية في هيروشيما، دعوته إلى عالم خالٍ من الأسلحة النووية.

 

 

أخبار أخرى

ناقش رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، اليوم ، مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الحشد العسكري الروسي على حدود أوكرانيا.

وأعربا الزعيمان عن مخاوفهما بشأن الإجراءات المثيرة للقلق على الحدود الأوكرانية، مؤكدين على أهمية التوصل إلى حل دبلوماسي للتوترات الحالية.. وأشارا إلى التزامهما المشترك بسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية.

كما شدد المسؤولان على أن أي توغل عسكري آخر في أوكرانيا سيكون له تكاليف وعواقب وخيمة، بما في ذلك من خلال العقوبات الاقتصادية المنسقة.. واتفقا على أهمية تعزيز المرونة الاقتصادية للحلفاء والشركاء الأوروبيين، وفقا لبيان صادر من مكتب رئيس الوزراء الكندي.

كما تطرقا الجانبان إلى التعاون القوي بين كندا والاتحاد الأوروبي، مشيرين إلى تطلعهما إلى عقد القمة الكندية الأوروبية المقبلة التي ستستضيفها كندا.

 

أخبار أخرى

بلنكين: أبلغنا روسيا أن حل أزمة أوكرانيا بشكل سلمي لا يزال ممكنا

كشفت الخارجية الأميركية، أن وزير الخارجية الأمريكي  بلينكن أبلغ نظيره الروسي لافروف بأن واشنطن تريد رؤية وقف تصعيد يمكن التحقق منه، مشيرًا إلى أن حل أزمة أوكرانيا بشكل سلمي لا يزال ممكنا.

 

وزير الخارجية الروسي: نأمل أن يساعد الاتفاق السياسي في السودان على حل الأزمة

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الثلاثاء، أن موسكو ستواصل الحوار مع الغرب فيما يتعلق بقضايا الأمن، مؤكدا استعداد بلاده لخوض محادثات منفصلة حول الصواريخ النووية متوسطة المدى.

وفي معرض حديثه عقب محادثات مع نظيره البولندي زبيغنيو راو في موسكو، رفض لافروف التقارير التي تتحدث عن تخطيط موسكو لغزو أوكرانيا، واصفا إياها بأنها “إرهاب إعلامي”.

روسيا

غواصة أمريكية تخترق مياه روسيا الإقليمية

ووصف الكرملين، الثلاثاء، مزاعم الولايات المتحدة بأن روسيا توشك على غزو أوكرانيا بـ”هيستيريا لا أساس لها من الصحة”.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، إن الرئيس فلاديمير بوتن ‭‬‬”يفضل أن تناقش روسيا والغرب مخاوفهما بهدوء، ولا يريد رؤية أي حملات إعلامية تزيد من التوتر”، وفق ما نقلت “رويترز”.

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، أن بعض القوات في المناطق العسكرية المتاخمة لأوكرانيا “بدأت في العودة إلى قواعدها بعد استكمال تدريبات”، في خطوة من شأنها تخفيف حدة الخلاف بين موسكو والغرب.

وأفاد متحدث باسم الوزارة في مقطع مصور، بأن “المناورات واسعة النطاق مستمرة في أنحاء البلاد، لكن بعض الوحدات في المنطقتين العسكريتين الجنوبية والغربية استكملت تدريباتها وبدأت في العودة إلى قواعدها”.

وأظهرت لقطات مصورة نشرتها وزارة الدفاع عملية تحميل بعض الدبابات والعربات المدرعة الأخرى على متن عربات سكك حديدية.