رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المستشار الألماني سيبلغ الرئيس الروسي أن نشر القوات الروسية على حدود أوكرانيا يعتبر تهديدًا

نشر
أولاف شولتز
أولاف شولتز

كشفت الحكومة الألمانية، أن المستشار الألماني سيبلغ الرئيس الروسي أن نشر القوات الروسية على حدود أوكرانيا يعتبر تهديدًا، وذلك بعد الأنباء عن غزو روسيا للأراضي أوكرانيا وإخلاء معظم السفارات الأوروبية في البلاد أو نقلها بعيدًا عن العصمة كييف.
كما أعلنت الحكومة الألمانية، أن زيارة المستشار الألماني لموسكو لن تكون حاسمة وتسهم في فهم الموقف الروسي لحل النزاع مع أوكرانيا.

صرح البنتاغون أن وزير الدفاع الأمريكي ناقش مع نظيره الروسي حشد القوات الروسية “في القرم وحول أوكرانيا“.
أوكرانيا
خريطة روسيا وأوكرانيا
وقال البتاغون في بيان له، اليوم السبت، إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستنن بحث مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، وناقش معه حشد القوات الروسية في شبه جزيرة القرم وحول أوكرانيا.

زيارة المستشار الألماني لموسكو لن تكون حاسمة في ملف أوكرانيا

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أنه “في 12 فبراير 2022 أُجريت مكالمة هاتفية بين وزير دفاع الروسي سيرغي شويغو والأميركي لويد أوستن، بحثا خلالها القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك”.
أوكرانيا
روسيا و أوكرانيا

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” في بيان لها، أن الوزير لويد أوستن أمر بالانسحاب المؤقت لـ160 من المدربين العسكريين الأمريكيين من أوكرانيا.

وقالت الوزارة، إن “الوزير أوستن أمر بإعادة الانتشار المؤقت لـ160 جنديا من الحرس الوطني في فلوريدا، والذين تم نشرهم في أوكرانيا منذ أواخر نوفمبر الماضي”.

أوكرانيا

من جهته، أعلن نائب وزير الدفاع البريطاني جيمس هيبي، أن “المدربين العسكريين البريطانيين الموجودين في أوكرانيا لتدريب جيشها على استخدام صواريخ مضادة للدروع ستبدأ بمغادرتها في 12 – 13 فبراير الجاري”.

وأضاف في تصريحات مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”: “سيتم إخراج جميع المدربين.. لن يكون هناك عسكريون بريطانيون في أوكرانيا في حالة نشوب نزاع مسلح”.

وتابع، ردا على سؤال حول موعد مغادرة المدربين العسكريين البريطانيين لأوكرانيا: “سيغادرون خلال عطلة نهاية الأسبوع”.

ووفقا له، “لن تتوفر لدى بريطانيا إمكانية إجلاء رعاياها من أوكرانيا في حالة غزوها المفترض من القوات الروسية”.

أوكرانيا
الحشد العسكري الروسي على الحدود الأوكرانية

من جهتها، تنفي موسكو مزاعم كييف والدول الغربية إزاء الزيادة المزعومة في “الأعمال العدوانية” من قبل روسيا بالقرب من حدود أوكرانيا.

وتشير، إلى أن “هذه الاتهامات زائفة، وأنها لا تهدد أحدا ولا تنوي مهاجمة أحد”، مؤكدة أن هذه “المزاعم” تستخدم كذريعة لوضع المزيد من المعدات العسكرية لحلف شمال الأطلسي “الناتو” بالقرب من الحدود الروسية.