رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنقوش تستدعي القائم بأعمال السفير المصري في ليبيا على خلفية تصريحات إعلامية

نشر
المنقوش تستدعي القائم
المنقوش تستدعي القائم بالأعمال المصري في ليبيا

استدعت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش، اليوم الأحد، القائم بالأعمال في السفارة المصرية لدى ليبيا، تامر مصطفى، إلى مقر الوزارة في العاصمة طرابلس.

وأوضحت وزارة الخارجية، أن هذا الاستدعاء جاء على خلفية «ما تداول في أحد البرامج المصرية، وما لوحظ من الاستخفاف بالسيادة الليبية وحكومة الوحدة الوطنية وتشبيه ما يحدث بين أوكرانيا وروسيا بالعلاقة التي تربط مصر وليبيا».

وأضافت الوزارة أن القائم بالأعمال المصري أوضح خلال لقائه بالمنقوش «أن الجهة التي قامت بهذا الفعل لا تمثل توجه الحكومة المصرية، ومواقفها حول ليبيا».

وأكدت المنقوش من جهتها للقائم بالأعمال المصري «أن العلاقة التاريخية بين البلدين الشقيقين أكبر وأعمق من أي توجهات أو استقطابات سياسية» وفق الوزارة.

أخبار أخري..

البعثة الأممية فى ليبيا تؤكد دعمها سلامة واستقلالية مؤسسة النفط

أكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، دعمها الكامل لضرورة الحفاظ على سلامة واستقلالية المؤسسة الوطنية للنفط، لضمان أن تعود الموارد الليبية بالنفع والفائدة على جميع الليبيين.
وقالت البعثة الأممية- وفقًا لما أوردته وكالة الأنباء الليبية اليوم الأحد-: "بصفتنا رؤساء مشاركين لمجموعة العمل الاقتصادية لعملية برلين (مصر والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا)، نعبّر عن دعمنا الكامل لضرورة الحفاظ على سلامة واستقلالية المؤسسة الوطنية للنفط، لضمان أن تعود الموارد الليبية بالنفع والفائدة على جميع الليبيين".
حذّرت سفارات فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، في بيان أمس أول الجمعة، من تقوُّيض عمل مؤسسة النفط أو تسييسها، وهو ما يشكل تهديدًا لسلام ليبيا وأمنها.

كما أعلنت وزارة الخارجية الليبية عن البدء الفعلي في عملية ترحيل أول دفعة من الليبيين المقيمين والمتواجدين في أوكرانيا إلى سلوفاكيا.
وأوضحت السفارة، في بيان لها، أن أول دفعة بعدد 200 شخص موزعين على حافلتين، على أن تتم عملية الترحيل لاحقا لباقي المقيمين والمتواجدين. لافتة أن الأولوية الآن في الترحيل هي للعائلات و المرضى و الطلبة على أن يُرحل الباقي على مراحل متتالية.
وتوجهت السفارة الليبية في سلوفاكيا بالشكر لوزارة الخارجية على تعاونها غير المحدود ضمن مجهوداتها في ترحيل الليبيين؛ لضمان سلامتهم. من أجل تسريع عملية الترحيل.