رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير فلسطين لدى أوكرانيا: أوضاع الجالية مطمئنة

نشر
سفارة فلسطين
سفارة فلسطين

أكد سفير فلسطين لدى أوكرانيا هاشم الدجاني، أن أوضاع الجالية الفلسطينية مطمئنة، ومتابعة أوضاعهم وتسهيل عبورهم تتم على مدار الساعة.

وقال السفير الدجاني اليوم الأحد، إن المتابعة متواصلة مع خلايا الأزمة الثلاث الأخرى التي تم تشكيلها من أجل ضمان سلامة أبناء الجالية الفلسطينية لدى أوكرانيا والطلبة، لمتابعة أوضاع من يستطيع الوصول إلى المعابر الحدودية.

وأوضح الدجاني أن "السفارة تحاول قدر الإمكان تقديم المساعدة الممكنة لأبناء جاليتنا في أوكرانيا، خاصة في ظل ما تشهده الساحة هناك من تطورات على مدار الساعة"، مؤكدا على ضرورة المكوث في البيوت في هذه الفترة، كونها الوسيلة الأكثر أمنا.

من جهته، قال السفير الفلسطيني لدى بولندا محمود خليفة، إن أوضاع الجالية الفلسطينية يتم متابعتها على مدار الساعة مع لجنة الطوارئ في وزارة الخارجية والمغتربين، ومع السفارة لدى أوكرانيا، وجهات الاختصاص الأخرى المعنية، لتسهيل مرور ووصول أبناء شعبنا إلى مناطق آمنة.

وأشار إلى أن الجانب البولندي يقدم التسهيلات اللازمة والممكنة لمن يحملون وثائقهم، ولكن الاكتظاظ كبير على كل المعابر، لافتا إلى أن هناك ثمانية معابر عاملة للمركبات، وواحدا فقط للمشاة هو معبر ميديكا، وهو ما ينصح بالتوجه إليه، حيث يتواجد موظف/ قنصل من السفارة الفلسطينية.

ومازالت العمليات العسكرية الروسية التي أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أراضي أوكرانيا جارية منذ يوم الخميس الماضي، حيث تدخل اليوم الأحد يومها الرابع على التوالي، وشهدت شهدت ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، قصفا روسيا مكثفا اليوم.

وفشل مجلس الأمن فى تمرير مشروع قرار يدين الأوضاع، حيث أسقط الفيتو الروسى مشروع القرار الأمريكى فى مجلس الأمن، وذلك بعدما تسلم أعضاء مجلس الأمن مشروع القرار بشأن أوكرانيا.

وأكدت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، خلال كلمتها بمجلس الأمن، أن على الجميع أن يعلم أن روسيا اختارت الحرب، موضحة أن مشروع القرار يدين عدوان روسيا ويدعم استقلال أوكرانيا، مضيفه أن روسيا انتهكت القانون الدولي بهجومها على أوكرانيا، مجددة التأكيد على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، ودعت روسيا لسحب قواتها من أوكرانيا فورا.