رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس حكومة كردستان يطالب المؤسسات بالتنسيق مع المفوضية لإجراء الانتخابات

نشر
رئيس حكومة كردستان
رئيس حكومة كردستان

طالب رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، رئاسة ديوان مجلس رئاسة الوزراء في إقليم كردستان وكافة الوزارات والجهات المعنية بالتنسيق مع مفوضية الانتخابات لإجراء الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان بالعراق بموعدها المحدد.

 وقال مكتب رئيس حكومة إقليم كوردستان، في بيان صدر اليوم الأحد، إن "رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني أصدر أمراً دعا فيه رئيس ديوان مجلس رئاسة الوزراء وكافة الوزارات والجهات المعنية في إقليم كردستان الى التنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء، من أجل تامين الميزانية وكافة متطلبات عملية الانتخابات، لإجراء الإنتخابات في موعدها المحدد".

 ويأتي توجيه رئيس حكومة إقليم كردستان للمؤسسات الرسمية، بالاستناد الى الأمر رقم 33 الصادر في 24 شباط 2022، حول تحديد يوم 1 أكتوبر 2022 لإجراء انتخابات الدورة السادسة لبرلمان كردستان، وفقاً للبيان.

وتنتهي الدورة الخامسة لبرلمان إقليم كردستان العراق في الحادي عشر من مايو المقبل، وبحسب القانون، فإن الانتخابات يجب أن تجري في الثلاثين من سبتمبر المقبل.

وكان قد أكد رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، أن العراق وإقليم كردستان بحاجة إلى الأمان والاستقرار، مشيراً إلى أن إقليم كردستان ملتزم بإجراء الانتخابات فى موعدها.

جاءذلك خلال استقبال رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، مارك برايسن ريتشاردسن السفير البريطاني في العراق ووفداً مرافقاً له، في 15 فبراير.

وناقش الجانبان العملية السياسية في العراق، والانتخابات النيابية ونتائجها، والجلسة الأولى لمجلس النواب العراقي وانتخاب هيئة رئاسة البرلمان، والخطوات التي تلتها وأهمية مساندة المجتمع الدولي للعملية الديمقراطية في العراق.

وبعد عرض نبذة عن مجمل الوضع، أكد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني على أن العراق وإقليم كردستان بحاجة إلى الأمان والاستقرار من أجل التمكن من تنفيذ برنامج يصب في مصلحة مكونات العراق كافة.

وشدد الجانبان على توطيد علاقات العراق وإقليم كردستان مع بريطانيا، وأثنى الجانب البريطاني على جهود رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في مجال تعزيز العلاقات مع بريطانيا، كما تم التباحث حول علاقات إقليم كردستان مع الدول المجاورة.

وشغلت الأوضاع الداخلية لإقليم كردستان جانباً آخر من الاجتماع، تم خلاله تناول العلاقات بين الأطراف السياسية وتسليط الضوء على الانتخابات البرلمانية بإقليم كردستان وعملية كتابة الدستور.

وفي هذا السياق، جدد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني التأكيد على أن إقليم كردستان ملتزم بإجراء الانتخابات في موعدها، وأن الدستور يجب أن يكون جامعاً ومرضياً للجميع، وأن يجري التنسيق مع بغداد أيضاً لهذا الغرض.