رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: 12 مليار دولار.. تكلفة تنفيذ مشروعات لحماية الشواطئ

نشر
وزير الري المصري
وزير الري المصري

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري في مصر، إن وزارة الري تنفذ مشروعات لحماية الشواطئ في مختلف المحافظات الساحلية، بتكلفة 12 مليار دولار، لمواجهة آثار التغيرات المناخية، سيتم عرضها خلال مؤتمر التغيرات المناخية المقبل في مدينة شرم الشيخ (COP27). 

جاء ذلك خلال فعاليات الجلسة الحوارية حول آخر تطورات قضية المياه، اليوم السبت، بمقر وزارة الموارد المائية والري، بالتنسيق مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بحضور الكاتب الصحفي، كرم جبر، رئيس المجلس.

وأكد عبدالعاطي دراسة الشواطئ في مصر من شمال سيناء حتى مطروح، لتنفيذ مشروعات لمواجهة التغيرات المناخية التي تؤثر عليها.

وأشار وزير الري المصري، إلى أن التغيرات المناخية ستؤثر على الدلتا، وقد تؤدي إلى غرق عدة مناطق بها، إذا لم يتم اتخاذ إجراءات تحول دون غرقها.

وأضاف أن هناك خططا نفذتها وزارة الموارد المائية والري من أعمال حماية الشواطئ من أثار التغيرات المناخية، منها حماية 120 كيلومترا من الشواطئ الشمالية.

وأوضح أنه يتم العمل حاليًا على حماية 120 كيلومترًا أخرى، في كل المناطق المعرضة للغرق في الدلتا نتيجة ارتفاع منسوب سطح البحر.

وأكد أنه لولا أعمال الحماية لغرقت العديد من المشروعات الكبرى في المدن الساحلية.

وقال عبدالعاطي: " اننا نعاني نقصا من المياه، وهو ما يحتم علينا هذا التحدي التوسع في مشروعات إعادة استخدام هذه المياه بعد معالجتها".

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ ثلاثة مشروعات كبرى، لمعالجة المياه وإعادة استخدامها، هى مشروع محطة المحسمة، والتي تعالج مليون متر مكعب من المياه يوميًا، ومشروع محطة بحر البقر، والتي تعالج 5.6 مليون متر مكعب يوميا، ومشروع محطة الحمام، والتي ستعالج 7.5 مليون متر مكعب يوميا.

وأوضح أنه بتنفيذ هذه المشروعات، تصبح مصر من الدول الأكبر عالميًا في إعادة استخدام المياه.