رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا: انطلاق صافرات الإنذار بالعاصمة.. واشتباكات ببعض شوارعها

نشر
الأمصار

انطلقت صافرات الإنذار في كييف واشتباكات في بعض شوارع العاصمة الأوكرانية، وفقا لما ذكرته قناة العربية.

ومازالت العمليات العسكرية الروسية التي أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الأراضي الأوكرانية جارية منذ يوم الخميس الماضي، حيث تدخل اليوم السبت يومها الثالث على التوالي، وشهدت العاصمة الأوكرانية كييف اليوم، عمليات قصف صاروخي روسية استهدفت الأحياء السكنية، وأسفرت عن إصابات مادية وبشرية، وفق بيان للوزارة الدفاع الأوكرانية.

وقد فشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار يدين الغزو الروسى لأوكرانيا، حيث أسقط الفيتو الروسي مشروع القرار الأمريكي في مجلس الأمن، وذلك بعدما تسلم أعضاء مجلس الأمن مشروع القرار بشأن أوكرانيا.

وأكدت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، خلال كلمتها بمجلس الأمن، أن على الجميع أن يعلم أن روسيا اختارت الحرب، موضحة أن مشروع القرار يدين عدوان روسيا ويدعم استقلال أوكرانيا.

وأضافت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة، خلال كلمتها، أن روسيا انتهكت القانون الدولي بهجومها على أوكرانيا، مجددة التأكيد على سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، ودعت روسيا لسحب قواتها من أوكرانيا فورا.

وأضافت “أثني على شجاعة الروس الذين تظاهروا ضد الحرب وبوتين، إنه يمكن لروسيا استخدام الفيتو لكن ليس ضد الشعب الأوكراني"، مؤكدة "متحدون خلف أوكرانيا رغم انعدام المسؤولية لدى روسيا”.

كما نددت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة، باستخدام روسيا حق الفيتو في مجلس الأمن .

وأعربت السفيرة كارين بيرس، المندوبة البريطانية في الأمم المتحدة، خلال كلمتها بجلسة مجلس الأمن عن رفضها لما تقوم بها روسيا: من التالي بعد أوكرانيا؟، موضحة أن هدف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إسقاط الحكومة الأوكرانية.

كما شككت المندوبة البريطانية في الأمم المتحدة، بما تعتبره الذرائع الروسية بشأن أوكرانيا، موضحة أن إنقاذ الأجيال المقبلة من الحرب مسؤولية مجلس الأمن، مشيرة إلى أن الحرب التي يشنها بوتين على أوكرانيا غير مبررة.

وشددت أن “روسيا معزولة ولا يدعم أحد عمليتها العسكرية، وسنسائل روسيا عن هذا العدوان”.

 

 

أخبار ذات صلة

فرنسا: الحرب «الروسية - الأوكرانية» ستطول ويجب الاستعداد لذلك

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إن الحرب الروسية الأوكرانية ستطول ويجب الاستعداد لذلك، وجاء ذلك فى حديث لوسائل إعلام فرنسية.

ومنذ قليل، قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إنه تحدث مع الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، متابعا: "أسلحة ومعدات من شركائنا في طريقها إلى أوكرانيا"، وذلك وفق خبر عاجل لقناة العربية.

وكان قد طالب وزير الخارجية الأوكراني، دميترو أيفانوفيج كوليبا، العالم بعزل روسيا وطرد سفراءها وتدمير اقتصادها، قائلا: "أوقفوا مجرمي الحرب في الاتحاد الروسي".

ومن جانبه، فشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار يدين الغزو الروسي لأوكرانيا، حيث أسقط الفيتو الروسي مشروع القرار الأمريكي في مجلس الأمن، وذلك بعدما تسلم أعضاء مجلس الأمن مشروع القرار بشأن أوكرانيا.

وبحسب وسائل إعلام، فأن صواريخ روسية استهدفت منذ قليل العاصمة الأوكرانية كييف، في ثالث أيام العمليات العسكرية التي أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ يوم الخميس الماضي.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، بدء عملية عسكرية في إقليم “دونباس” شرق أوكرانيا، والذى اعترفت روسيا باستقلاله قبل أيام وأبرمت مع قادته اتفاقية صداقة، بالتزامن مع بدء التحرك البري العسكري في مدن أوكرانية خلال الساعات الماضية.

وصرح بوتين، أن بلاده لا تنوى احتلال أوكرانيا وإنما حماية إقليم “دونباس” الذى يضم جمهوريتي “دونتيسك ولوجانسك”، محذرًا من أى تدخل خارجي في أوكرانيا ودعا في الوقت نفسه الجيش الأوكراني لإلقاء السلاح.