رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الخارجية العراقية: لم نتلق طلبًا من الجالية في أوكرانيا لمغادرتها

نشر
وزارة الخارجية العراقية
وزارة الخارجية العراقية

أكدت وزارة الخارجية بالعراق، اليوم الجمعة، أنها لم تتلق طلباً من الجالية العراقية في أوكرانيا لمغادرتها.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في بيان، إن "وزارة الخارجيّة تتابع باهتمام بالغ تطورات الأحداث في أوكرانيا وانعكاسات ذلك على أمن وسلامة الجالية العراقيّة الكريمة"، لافتاً الى أن "الوزارة أصدرت بياناً بتاريخ 2022/2/12 حثّت فيه الجالية العراقية على إمكانيّة مغادرة الأراضي الأوكرانيّة نتيجة تطورات المشهد هناك، توخيّاً لأمنهم وسلامتهم".

وأضاف البيان أن وزير الخارجيّة اجرى اتصالاً هاتفياً بالقائم بالاعمال العراقي بتاريخ 2022/2/24 لمتابعة أوضاع الجالية العراقيّة والكوادر العاملة في السفارة ودعا لبذل الجهود الممكنة في ظلِّ الوضع الراهن بما يكفل أمن وسلامة العراقيين، مبينا أنه "وبتوجيه من وزير الخارجيّة فؤاد حسين للقائم بالأعمال العراقي في أوكرانيا، تمَّ اتخاذ جملة خطوات لتأمين مبنى السفارة العراقيّة في كييف وبالتنسيق مع السلطات هناك".

كما أكد المتحدث أن "سفارة العراق في كييف تواصل عمالها في ظلِّ ظروف استثنائيّة ولم تتلق طلباً من الجالية العراقية في أوكرانيا لمغادرتها".

وكشف أن "عدد الجالية العراقية في أوكرانيا يبلغ (5537) فرداً من بينهم (450) طالباً يتوزعون على 37 جامعة.

 

أخبار أخرى

البراك يلتقي وزير الأشغال والنقل اللبناني

التقى السفير حيدر شياع البراك سفير العراق لدى لبنان، اليوم الخميس، وزير الأشغال والنقل اللبناني علي حمية، في مقر الوزارة.

وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين واهم القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما تم خلال اللقاء مناقشة زيارة الوزير علي حمية إلى بغداد مؤخرا. 

حضر اللقاء سكرتير ثالث في السفارة براء مجيد عبدالله.

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة خاصة لمناقشة الأوضاع في العراق

عقد مجلس الأمن الدولي، الخميس، جلسة خاصة لمناقشة الأوضاع في العراق.

وتقدمت خلال الجلسة مبعوثة الأمم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت، إحاطة لمجلس الأمن في مقر الأمم المتحدة بنيويورك عن الوضع في العراق وعن عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق.

ومن جانبه، وجه وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين سلامة الجالية العراقية في أوكرانيا.

وزير الخارجية العراقي

وفي وقت سابق، وصل وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، اليوم الإثنين، إلى مدينة نيويورك، لحضور جلسة مجلس الأمن.

وفي سياق منفصل، أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، السبت، أن العراق يسعى لتأسيس حوارات إقليمية مباشرة تجمع دول المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، في بيان، إن “وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، التقى نظيره الإيرانيّ حسين أمير عبداللهيان على هامش مؤتمر ميونخ للأمن بدورته الـ58 المنعقد في مدينة ميونخ الألمانيّة”.

وأضاف الصحاف، أن “الجانبين بحثا العلاقات المتميزة بين البلدين الجارين، والملفات ذات الاهتمام المُشترَك، واستعراض أهم التطورات الإقليميَّة والدوليَّة، كما تم التطرق إلى المفاوضات الجارية حاليا في مدينة فيينا حول البرنامج النوويّ الإيرانيّ، والجُهُود الدبلوماسيّة لإنجاحها”.

أخبار أخرى..

البنك المركزي العراقي: لا توجد أي نوايا لتغيير سعر صرف الدولار