رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إطلاق الخط البحري التجاري بين الجزائر وموريتانيا

نشر
وزارة النقل الجزائرية
وزارة النقل الجزائرية

أطلقت الجزائر وموريتانيا، أول رحلة بحرية تجارية منتظمة بين البلدين، على متن سفينة "قوراية" التي تصل حمولتها إلى 7 آلاف طن من السلع أو ما يعادل 400 حاوية.

وقال وزير النقل الجزائري عيسى بكاي، خلال حفل تدشين الخط الجديد، إن هذا الخط البحري، الذي يعتبر "تجاريا بامتياز"، جاء في إطار "التعاون وتقوية أصر الصداقة بين الجزائر وموريتانيا تطبيقا لتعليمة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون".

وأضح أن "الجزائر، بعد أن فتحت هذا الخط البحري التجاري واتفقت مع الجانب الموريتاني على فتح طريق يربط بين تندوف والزويرات، تعمل حاليا على فتح خط جوي بين الجزائر ونواكشوط"، لافتا إلى أن "فتح كل هذه الخطوط وتوفر وسائل النقل سيعطي دعما كبيرا للتصدير".

من جانبه، أكد وزير التجارة وترقية الصادرات أن "تجسيد الطريق بين تندوف و الزويرات وفتح الخط البحري التجاري الجزائر-نواكشوط وقريبا الخط الجوي بين العاصمتين، بالإضافة إلى انطلاق العمل في إطار منطقة التجارة الحرة الأفريقية بداية يوليو القادم، سيمكن المصدرين الجزائريين من ولوج السوق الموريتانية واسواق أفريقيا الغربية".

بدوره، بارك السفير الموريتاني، ولد سيدي هيبة، انطلاقة سفينة "قوراية"، التي ستشغل الخط البحري بين العاصمتين، متمنيا أن "تنظيم مثل هذه الرحلات في المستقبل في سبيل ترقية التبادل التجاري البيني بما يستجيب لطموحات المتعاملين الاقتصاديين للبلدين الذي لطالما انتظرا هذه المناسبة".

وأكد أن كل هذه الخطوط تعتبر "عوامل من شأنها أن تثمر نموذجا تكامليا يحتذى به بين الجزائر وموريتانيا".

وقد حضر حفل التدشين ممثل عن وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج ورئيسة المجلس الشعبي الولائي وإطارات وزارتي النقل والتجارة.

 

أخبار أخرى..

الجزائر.. 115 إصابة جديدة بفيروس كورونا و4 حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة في الجزائر، اليوم الخميس، عن تسجيل 115 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و4 وفيات، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة. 

وحسب لجنة متابعة تفشي فيروس كورونا بالبلاد، فقد إرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس التاجي في الجزائر إلى 264377 إصابة.

كما ارتفع ضحايا الفيروس بالبلاد إلى 6820، بعد تسجيل 4 وفيات خلال 24 ساعة الأخيرة.

وتماثل 99 مريضا للشفاء خلال نفس الفترة ليرتفع إجمالي من تماثلوا للشفاء إلى 177181. فيما يتواجد 14 مريضا بمصلحة العناية المركزة.

للتذكير، سجلت الجزائر أمس الأربعاء 123 إصابة جديدة بفيروس كورونا و4 وفيات.

ودعت الوزارة المواطنين، إلى اليقظة واحترام قواعد النظافة والمسافة الجسدية، والامتثال لقواعد الحجر الصحي، والارتداء الإلزامي للقناع.

كما دعت الوزارة، للحفاظ على صحة الكبار في السن، بتجنب نقل العدوى إليهم، خاصة أولئك الذين لديهم مرض مزمن.

وأكدت الوزارة، إن التلقيح يبقى الوسيلة الأنجع لمجابهة فيروس كوفيد-19.

أخبار أخرى..

كورونا في ليبيا.. تسجيل 1815 إصابة و11 حالة وفاة

 

أعلن المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض، عن تسجيل 1815 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و11 حالة وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأوضح المركز في بيان، أن إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا في ليبيا بلغ 488 ألفًا و567 إصابة، فيما بلغ إجمالي حالات الوفاة 6 آلاف و210 حالات.

وقالت وسائل إعلام، أنه من المقرر أن تبدأ بعثة من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، زيارة إلى موريتانيا خلال الأيام المقبلة.

حيث تهدف الزيارة لبحث آليات دعم الجهود المحلية لمواجهة طوارئ الصحة العمومية، وكان وزير الصحة سيدي ولد الزحاف، اجرى أمس مباحثات مع الممثلة المقيمة لمنظمة الصحة العالمية في موريتانيا، شارلوت انجاي، حيث تباحثا حول استعدادات زيارة البعثة لموريتانيا.

ويأتي اللقاء في سياق لقاءات أسبوعية، يعقدها الوزير مع ممثلية منظمة الصحة العالمية، حسب ما نقلت الصفحة الرسمية لوزارة الصحة.

موريتانيا

 

منظمة الصحة العالمية تقدم مساعدات لموريتانيا

وقبل ذلك تسلمت السلطات الموريتانية مساعدات طبية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مقدمة من منظمة الصحة العالمية.

وذكرت مصاد إعلامية، نقلًا عن مكتب منظمة الصحة العالمية في موريتانيا، أن المساعدات تتمثل في مائة ألف فحص للكشف عن الفيروس، وصلت إلى مطار نواكشوط الدولي بدعم من السفارة الفرنسية بنواكشوط، ومن الخطوط الجوية الفرنسية.

وأكدت مصادر إعلامية، موريتانية أن هذه الكمية تشكل الجزء الأول من حزمة مساعدات ستقدمها المنظمة إلى موريتانيا لدعمها في مواجهة موجة الجائحة.

منظمة الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية

وشملت الدفعة 79 ألف فحص سريع، وألفي فحص مخبري و19 ألف فحص آخر.

منحة لصالح منظمة الصحة العالمية في موريتانيا

وسابقا وقعت سفارة الولايات المتحدة، منحة بقيمة 350000 دولار لصالح منظمة الصحة العالمية و ذلك لمساعدة وزارة الصحة الموريتانية في وضع سياسات وخطط وطنية للوقاية من العدوى في البلاد. و تبرهن هذه المنحة على وجود شراكة متينة بين السفارة ومنظمة الصحة العالمية.

كما تدخل هذه الأنشطة في إطار الشراكة بين حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة الموريتانية تمهيدا للمشاركة الكاملة في جدول أعمال الأمن الصحي العالمي والتزاما بتوجيهات اللوائح الصحية الدولية.