رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الفرنسي: سندعم أوكرانيا بـ300 مليون يورو

نشر
الأمصار

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن بلاده تعتزم تسريع نشر جنود في رومانيا على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكشف ماكرون في تصريحات عن أن بلاده ستقدم 300 مليون يورو من المساعدات والدعم العسكري لأوكرانيا، منتقدا في الوقت نفسه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقال إنه "يريد إعادتنا إلى عصر الإمبراطوريات والمواجهات".
وفيما يتعلق بالعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا، قال إنها ستليها عقوبات فرنسية على أشخاص معينين وستعلن لاحقا.

وشدد الرئيس الفرنسي على أن أوروبا ليست فحسب سوقا للمستهلكين، لكن لا بد أن تكون قوة من خلال السيادة في مجالي الطاقة والدفاع.

وكشف ماكرون عن طبيعة الاتصال بينه وبين بوتين، وقال إنه كان "صريحا ومباشرا وسريعا"، ونوه بأن من المفيد "ترك الطريق مفتوحا" للحوار مع بوتين بشأن أوكرانيا.

وقال الرئيس الفرنسي إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين كان مخادعا خلال محادثاته معه، إذ ناقش تفاصيل اتفاقات مينسك عبر الهاتف بينما كان يستعد لغزو أوكرانيا.
وقال ماكرون للصحفيين بعد قمة الاتحاد الأوروبي، التي قال فيها إن فرنسا ستضيف عقوباتها الخاصة إلى حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي "نعم، كان هناك خداع.. نعم كان هناك خيار مدروس وواع لشن الحرب بينما كنا نتفاوض على السلام".

وارتفعت أسعار البترول والغاز الطبيعي والألومنيوم والذهب والقمح والذرة إلى مستويات قياسية، وذلك بعد أن أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، انطلاق حملة عسكرية في أوكرانيا.

وكان سعر الصرف بالسابق قبل الأحداث، كل 1$ يساوي 75 روبل، أما بعد الأحداث وصل إلى أنه كل 1$ يساوي 90 روبل، بمعنى كل 100$ يساوي 9000 روبل حالياً.

أما أسعار المنتجات الغذائية قد زادت بما يعادل 25 إلى 35 %، وبالنسبة لوسائل النقل كانت بالسابق الأجرة تساوي 25 روبل، ومنذ شهر فبراير أصبحت 33 روبل.

قفزة كبيرة في البترول

سجلت أسعار البترول قفزة كبيرة في بداية تعاملات الخميس، ليتخطى خام برنت حاجز 100 دولار للبرميل لأول مرة منذ 2014.

وواصل سعر برميل النفط الارتفاع إلى 105 دولارات بنسبة ارتفاع 8.4% منذ بداية التعاملات وذلك بحلول الساعة 12.50 ظهرًا وفقًا لبيانات CNBC، فيما سجل سعر الخام الأمريكي 99.7 دولار للبرميل بزيادة 8.3%.

وسجلت أسعار الغاز الطبيعي ارتفاعًا بنسبة 5.9% إلى 4.90 دولار لكل مليون وحدة بريطانية.

ارتفاع الذهب والمعادن

ارتفع سعر الذهب عالميًا عند أعلى مستوى له منذ عام، مسجلًا زيادة بنسبة 3.12% إلى 1968.5 دولار للأوقية، وفقًا لبيانات وكالة بلومبرج.

وشهدت بقية المعادن ارتفاعًا إذ صعدت الفضة بنسبة 3.84% إلى 25.4 دولار للأوقية، وسجل البلاتين ارتفاعًا بنسبة 3.3% ليبلغ 1128 دولارًا للأوقية.

وسجل سعر الألومنيوم مستوى قياسيا، فيما سجل سعر النيكل أعلى مستوى له منذ 10 سنوات.

وقفز سعر الألومنيوم بأكثر من 4.8% إلى 3449 دولارًا للطن في بورصة لندن للمعادن، متخطيًا رقمًا قياسيًا سجله في 2008.