رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسجل 362 إصابة و14 وفاة جديدة بـ"كورونا" في 24 ساعة

نشر
كورونا
كورونا

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، اليوم الخميس، تسجيل 362 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.160.303 حالة في المغرب.

ووفق النشرة اليومية للوضعية الوبائية فإن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 14197 من الفحوصات الجديدة، قد بلغ 10.997.901 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من سنة 2020.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها سجلت 14 وفاة جديدة بالفيروس ليصل العدد الإجمالي إلى 15.952، بينما تم التأكد، وفق المصدر ذاته، من 773 حالة شفاء إضافية ليصل التعافي إلى 1.138.693.

 

أخبار أخرى..

المغرب تنقذ 40 مهاجرًا من الغرق

نقلت وسائل إعلام مغربية، عن مصدر محلي بمدينة سيدي أفني جنوب المملكة، أن  مجموعة 40 مهاجرًا أغلبهم من مدينة بني ملال، تاهوا في عرض البحر قبالة مدينة سيدي إفني لمدة تزيد عن أسبوع، قبل أن تتمكن سفينة إنقاذ من الوصول إلى قاربهم الخشبي.

وأوضحت المصادر أن القارب الخشبي، عثر عليه على بعد أربعة أميال بالشمال الغربي لميناء سيدي إفني، تم إنقاذ 40 فرداً من المهاجرين،  وانتشال جثتبن كانتا بالقارب.

 كشفت المصادر أن محاولة الهجرة نحو جزر الكناري ، فشلت إثر إصابة محرك القارب بعطل تقني،  وتاه   وسط البحر لتسعة أيام وتجري عناصر الدرك الملكي تحقيقات بهدف الوصول إلى منظمي   العملية.

جدير بالذكر، أنه تباحث وزير الخارجية والتعاون الأفريقي المغربي، ناصر بوريطة، مع رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، وذلك في إطار زيارة العمل التي يقوم بها الأخير للمملكة على رأس وفد برلماني، للمشاركة في الدورة السادسة للمنتدى البرلماني حول العدالة الاجتماعية الذي ينظم بالرباط تحت شعار “الحوار الاجتماعي وتحديات الدولة الاجتماعية”، بمبادرة من مجلس المستشارين المغربي بشراكة مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وزير الخارجية المغربي/ناصر بوريطة

وبمناسبة زيارة الوفد البرلماني الغرب أفريقي للمملكة، أثير موضوع الطلب المغربي بالانضمام إلى الاتحاد الإقليمي الإفريقي، والذي لقي معارضة – وفق مصادر عليمة – من طرف لوبيات اقتصادية.

يشار إلى أن المغرب يجد في الاتحاد الاقتصادي لدول غرب أفريقيا، بديلا مناسبة وقريبا، بعد فشل مشروع الاتحاد المغاربي.

المغرب

وكجواب على مصير الطلب بالانضمام لسيداو، أكد محمد تونيس، في تصريح صحفي، أن انضمام المملكة إلى هذا التجمع الإقليمي سيعود بالفائدة على الجميع.

وقال إن برلمان دول غرب أفريقيا سينظر: “بشكل عام في كيفية العمل من أجل الانضمام الكامل للمغرب في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، لأننا نعتقد بكل تأكيد أن هذا هو أفضل شيء لنا جميعا”.

المغرب

اقتصاد المغرب

وكشف تونيس أن مسئولي الاتحاد يتدارسون: “الاستراتيجيات والإمكانيات وربما الإكراهات، لكنني أنا وزملائي متفائلون في الوقت الحالي للغاية بشأن هذا الموضوع”، مشدداً على أنه مع “ريادة العاهل المغربي الملك محمد السادس، يتعين علينا العمل سويا” لتحقيق هذا الهدف “الخاص”.

وبعد أن أشار إلى أن العلاقات بين المملكة وهذه المنظمة الإقليمية تواجه “بداية جديدة”، أكد رئيس برلمان (سيدياو) أن برلمانيي غرب أفريقيا “حريصون على تحقيق نتائج مثمرة” لضمان حصول المملكة على العضوية الكاملة.