رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تبون يؤكد نمو قطاع المحروقات في الجزائر العام الماضي

نشر
رئيس الجزائر، عبدالمجيد
رئيس الجزائر، عبدالمجيد تبون

أعلن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون اليوم الخميس، أن  قطاع المحروقات ببلاده شهد نمو إنتاج الغاز الطبيعي 23% وإنتاج النفط بلغ 14%  العام الماضي.
وقال تبون، في رسالة بمناسبة الذكرى المزدوجة لتأميم المحروقات وتأسيس الاتحاد العام للعمال، إن "الجزائر تمكنت من خفض واردات المشتقات النفطية بأكثر من 50 % سنة 2021، كما تتطلع إلى التصدير السنوات المقبلة"،  مضيفا أن الجزائر لم تستورد أي كمية من الوقود سنة 2021.

وأشار إلى أن "بلاده اكتسبت قدرات هائلة من خلال توفرها على منشآت صناعية كبيرة في مجال عمليات تكرير النفط والنقل بالأنابيب والتصدير، لا سيما من خلال خطوط الأنابيب التي تربط  بلادنا بأروبا وناقلات الغاز الطبيعي".

ولفت تبون إلى أن  الجزائر حققت قفزة نوعية في العالم من خلال توفير مصادر الطاقة، موضحا أن الإنتـاج الوطني في مجال المحروقات تضاعف ثلاث مرات منذ 1971.

 

أخبار أخرى..

الجزائر تدعو رعاياها في أوكرانيا إلى توخي الحذر والحيطة

دعت الجزائر، اليوم الخميس، رعاياها من أفراد الجالية المتواجدة في أوكرانيا إلى توخي الحذر مع بداية العملية العسكرية الروسية.

ودعت السفارة الجزائرية في أوكرانيا، في بيان لها، جميع المواطنات والمواطنين المتواجدين عبر ربوع هذا البلد إلى توخي الحيطة والحذر، والالتزام بالتعليمات، التي تسديها السلطات الأوكرانية، لاسيما تلك المتعلقة بضرورة المكوث في المنازل، وعدم التنقل إلا في الضرورة القصوى، نظرا للتطورات الأمنية الخطيرة التي تشهدها أوكرانيا.

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس، عن تنفيذ "عملية عسكرية" في إقليم دونباس، شرقي أوكرانيا، الذي يضم منطقي لوهانسك ودونيتسك.

بدأت روسيا عملية عسكرية واسعة النطاق في أوكرانيا على الرغم من التحذيرات الغربية والتهديد بفرض عقوبات غير مسبوقة على موسكو، وذلك بعد خطاب متلفز للرئيس بوتين أعلن فيه الحرب على كييف.

وأفادت التقارير بوقوع ضربات صاروخية وتفجيرات في العاصمة الأوكرانية كييف ومدن أخرى، وسط أنباء عن سقوط العديد من القتلى.

وأعلنت الشرطة الأوكرانية مقتل سبعة أشخاص في قصف روسي. ولا يزال 19 شخصا في عداد المفقودين بعد الهجمات الروسية، بحسب ما أفاد به مسؤولون.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مجلس الأمن الوطني والدفاع إلى إعلان الأحكام العرفية للرد على "الغزو الروسي".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في ساعة مبكرة من صباح يوم الخميس، عن تنفيذ "عملية عسكرية" في إقليم دونباس، شرقي أوكرانيا، الذي يضم منطقي لوهانسك ودونيتسك.