رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دونيتسك الشعبية تتقدم في شرق أوكرانيا وتعلق إجلاء رعاياها إلى روسيا

نشر
الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال دينيس بوشلين رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية ، إن الجمهورية علقت عملية إجلاء السكان إلى روسيا، وتقوم بعمليات هجومية ناجحة في منطقة نيكولاييفكا في شرق أوكرانيا ، وتكبدت القوات المسلحة الأوكرانية خسائر

ويشار إلى أن عملية نقل المدنيين وخاصة النساء والأطفال وكبار السن، من جمهورية دونيتسك إلى روسيا بدأت الأسبوع الماضي وسط تفاقم الأوضاع في المنطقة.

وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه أوعز بتنفيذ عملية عسكرية خاصة في دونباس.

 

وأضاف بوتين في كلمة متلفزة وجهها إلى المواطنين، أن الظروف "تتطلب منا إجراءات حاسمة وفورية، بعد أن توجهت جمهوريات دونباس الشعبية إلى روسيا بطلب المساعدة".

فيما تقوم وحدات جمهورية دونيتسك الشعبية بعمليات هجومية ناجحة في منطقة نيكولاييفكا، وتكبدت القوات المسلحة الأوكرانية خسائر وتركت مواقعها، حسبما ذكرت القوات الشعبية لجمهورية دونيتسك.

 

تقوم وحدات جمهورية دونيتسك الشعبية بعمليات هجومية ناجحة في منطقة نيكولاييفكا

 

وحسب موقع سبوتنيك، قالت القوات "وحدات القوات الشعبية لجمهورية دونيتسك تنفذ عمليات هجومية ناجحة في منطقة مستوطنة نيكولاييفكا، المسلحون (الأوكرانيين) ... تكبدوا خسائر وتركوا مواقعهم".

بالإضافة إلى ذلك، أفادت التقارير أن الجيش الأوكراني في فولنوفاكا "غادر المدينة على عجل في الاتجاه المعاكس لخط التماس".

وقال باسورين، ممثل القوات الشعبية لجمهورية دونيتسك، "هناك معارك ضارية في نقاط معينة على خط المواجهة، وفي بعض المناطق نتحرك للأمام، على وجه التحديد - هذه فيكتوروفكا، بوغدانوفكا. العدو يتكبد خسائر".

وبحسب قوله، فإن بعض العسكريين الأوكرانيين يطالبون أيضًا بتنظيم ممرات إنسانية لهم "وهم على استعداد لإلقاء أسلحتهم والبقاء على قيد الحياة".

وأكدت القوات بأنها مستعدة لتوفير ممر إنساني للجيش المحاصر، بشرط التسليم الطوعي للسلاح.

وأعلنت كل من جمهورية إفريقيا الوسطى وفنزويلا وسوريا وبيلاروس عن تفهمها لقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

وأعرب الرئيس الفنزيلي نيكولاس مادورو عن دعم بلاده الكامل للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما يخص الاعتراف باستقلال الجمهوريتين.

كما أكد تأييد فنزويلا السعي لإيجاد الحلول الدبلوماسية للأزمة المندلعة منذ سنة 2014.

بدوره قال رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى، فوستين أرشانج تواديرا، أن اعتراف روسيا بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك من شأنه أن ينقذ الأرواح ويمنع العنف.

وفي نفس السياق أعلنت بيلاروس أنها "تتعامل باحترام وتفهم" إزاء قرار روسيا الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، مؤكدة الأهمية السياسية والإنسانية لهذه الخطوة بالنسبة للمواطنين الروس في تلك الأراضي.

كذلك أعلنت دمشق على لسان وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، أن سوريا تدعم قرار الرئيس فلاديمير بوتين الاعتراف باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وستتعاون معهما.