مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير دفاع أوكرانيا يدعوا القادرين إلى الإنضمام في الجيش لمواحة غزو روسيا

نشر
الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

دعا وزير دفاع أوكرانيا أوليكسي ريزنيكوف، الخميس، "أي شخص لديه الاستعداد والقدرة على حمل السلاح"، بالانضمام إلى صفوف قوات الدفاع الإقليمية لمواجهة غزو روسيا. فيما أمر الرئيس فولوديمير زيلينسكي قواته بـ"إلحاق حد أقصى من الخسائر" بالقوات الروسية.

ونشر قائد القوات المسلحة الأوكرانية الجنرال فاليري زالوجني، منشورا على "فيسبوك"، قال فيه: "القائد الأعلى للقوات المسلحة (الرئيس الأوكراني) أمر بإلحاق حد أقصى من الخسائر بالمهاجم"، مؤكدا أن الجيش "يصد بكرامة" هجمات العدو.

 

 

 

الرئيس الأوكراني أمر بإلحاق حد أقصى من الخسائر بالمهاجم

 

وفي غضون ذلك، قالت الشرطة الأوكرانية إنها ستوزع أسلحة على قدامى المحاربين، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

 

 

وأطلقت القوات الروسية صواريخ على عدة مدن في أوكرانيا، وقامت بعملية إنزال للقوات على سواحلها، الخميس، بعد أن صدق الرئيس فلاديمير بوتن على ما وصفها بـ"عملية عسكرية خاصة" في شرق أوكرانيا.

جدير بالذكر، أنه أمر رئيس جمهورية القرم في روسيا، سيرغي أكسيونوف، لجنة إدارة المياه بإعداد قناة شمال القرم لتلقي المياه من أوكرانيا، وذلك بعد قيام روسيا بغزو شرق أوكرانيا.

وكتب أكسيونوف على حسابه في موقع "تلغرام" يقول بهذا الشأن: "يبدو أننا لن نحتاج إلى محطات لتحلية المياه. لقد أعطيت الأمر لإيغور فايل، رئيس لجنة الدولة لإدارة المياه واستصلاح الأراضي في جمهورية القرم، لإعداد قناة شمال القرم لتلقي المياه".

يشار إلى أن أوكرانيا كانت تؤمن سابقا ما يصل إلى 85٪ من احتياجات شبه جزيرة القرم من المياه العذبة عبر قناة شمال القرم القادمة من نهر دنيبر، إلا إمدادات المياه عبر هذه القناة توقفت تماما من جانب واحد بعد إعادة توحيد شبه جزيرة القرم مع روسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن صباح الخميس عن عملية عسكرية خاصة في دونباس، مؤكدا أن خطط موسكو لا تشمل احتلال أوكرانيا، بل تشمل فقط نزع السلاح والتخلص من التوجه النازي.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أنها لا توجه أي ضربات إلى المواقع المدنية على أراضي أوكرانيا، بل البنية التحتية العسكرية فقط، ولا شيء يهدد السكان المدنيين.

كما قال رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو، الخميس، إن جيش بلاده لا يشارك في غزو روسيا على أوكرانيا، لكنه قد يشارك إذا تطلب الأمر، وفق وكالة "بلتا" الحكومية

وأوضح لوكاشنكو، حليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، "قواتنا المسلحة لا تشارك في هذه العملية لكنها قد تشارك إذا تطلب الأمر".