رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. تطعيم مليون ونصف مواطن ضد كورونا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة الموريتانية، أنها قامت بتطعيم أكثر من مليون ونصف المليون موريتاني ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) منذ إطلاق حملات التطعيم في البلاد مطلع العام الماضي.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أن مليونا و364 ألفا و314 موريتانيا تلقى التطعيم، وأن 162 ألفا و443 ممن هم دون ال(18) عاما تلقوا التطعيم، وأن نسبة المطعمين في موريتانيا بلغت 45.57%.

وقررت وزارة الصحة مؤخرا مراجعة شاملة للخطة الوطنية للتطعيم تطبيقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية.

وتضمنت الخطة الجديدة للتطعيم منح الجرعة الثالثة للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة والأكثر هشاشة على المستوى الصحي، وتطعيم الشباب ما بين 12 و18 عاما. وعبأت نحو ثلاثة ملايين جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس التاجي.

وتسعى وزارة الصحة ضمن خطتها للقضاء على كورونا في البلاد، إلى تلقيح 60% من السكان.

ووفق آخر إحصائية بلغ إجمالي حالات الإصابة في البلاد 58 ألفا و616 إصابة، ووصل إجمالي حالات الشفاء إلى 57 ألفا و540 حالة، وإجمالي حالات الوفاة إلى 977 وفاة.

“نافوري”.. مشروع أمريكي لدعم الشباب في موريتانيا بقيمة 17 مليون دولار

وأعلنت السفارة الأمريكية في موريتانيا، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة تعتزم إطلاق برنامج مدته خمس سنوات بقيمة 17 مليون دولار لدعم ”التنمية الاجتماعية والاقتصادية ورفاهية الشباب في موريتانيا.

وقالت السفارة إن هذا البرنامج الذي يسمي مبادرة “نافوري” و التي تعني “القيمة المضافة” باللغة البولارية،  سيركز على تطوير المهارات الاقتصادية للشباب و صقل قدرتهم لمساعدتهم في كسب لقمة العيش، و سيدعم البرنامج الشبكات والمنظمات التي تقدم الخدمات للشباب.

و قالت  ليزا واشنطن سو، مديرة البرنامج القطري للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في موريتانيا إن: “أكثر من 60٪ من السكان في موريتانيا تقل أعمارهم عن 25 عامًا، مع معدل بطالة يصل إلى 21% بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 عامًا “. “و يمكن ان تدفع البطالة والفقر ومحدودية الفرص الشباب إلى اللجوء إلى السلوكيات الضارة للتعبير عن إحباطهم”.

وأضاف المصدر ذاته أن أهداف  هذا البرنامج ستتركز على الأنشطة التي تزيد من المهارات المهنية للشباب مثل التعليم والتدريب المهني  وتطوير الفرص الاقتصادية و تشجيع الشباب للعب أدوار قيادية في مجتمعاتهم.

 و سيستفيد من البرنامج الشباب المستهدفين في لايات  انواكشوط واترارزة والحوض الغربي والحوض الشرقي، وفق ما أعلن المصدر.

وأشار المصدر  أن هذا البرنامج سينفذ عن طريق منظمة “مرسي كوربس”  التي وصفها بأنها  منظمة دولية تتمتع بخبرة كبيرة في مجال العمل مع الشباب.


أخبار أخرى..

إضراب شامل يعطل الدراسة 5 أيام في موريتانيا

قامت نقابات التعليم الأساسي والثانوي في موريتانيا، بإضراب شامل، صباح الإثنين، وذلك تحت شعار المطالبة بتحسين الوضع المادي والمعنوي للأسرة المدرسية.

وشارك في الإضراب كل من الاتحادية العامة لعمال التعليم FGTE و النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين SLEM، والنقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي SIPES، وتحالف أساتذة موريتانيا APM، والنقابة الوطنية للتعليم الثانوي SNES.

وقدم المضربون مطالب أساسية، مقابل توقيف الإضراب الذى يستمر 5 أيام هي: زيادة رواتب وعلاوات المدرسين ورفع بعض المظالم المطروحة .

ويعاني التعليم العمومي في موريتانيا مشاكل مختلفة لم تستطع المعالجات الترقيعية التي قامت بها الأنظمة التي توالت على الحكم منذ الإطاحة بالنظام المدني 10يوليو 1978 التغلب عليها.

 

أخبار أخرى..