نتنياهو يعلن التوصل إلى إطار اتفاق مع لبنان لإنهاء الصراع
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التوصل إلى إطار اتفاق مع لبنان، قال إنه يمكن أن يمهد لإنهاء الصراع بين الجانبين، مشيرًا إلى أن الاتفاق يتضمن ترتيبات أمنية جديدة وتجربة العمل على نزع سلاح حزب الله في مناطق محددة.
وأوضح نتنياهو أن إسرائيل ولبنان توصلا إلى اتفاق بشأن منطقتين أمنيتين بهدف اختبار آليات العمل المتعلقة بنزع سلاح حزب الله، مؤكدًا أن هذا الاتفاق جاء، بحسب تعبيره، نتيجة "الضربات الموجعة" التي وجهتها إسرائيل للحزب خلال الفترة الماضية.
وأضاف أن القوات الإسرائيلية تواصل العمل على تدمير البنى التحتية التابعة لحزب الله في جنوب لبنان، مشددًا على أن هناك مهامًا لم تُنجز بعد في هذا الإطار. كما زعم أن إسرائيل تمكنت من تدمير نحو 90% من المخزون الصاروخي للحزب.
وأشار نتنياهو إلى أن الولايات المتحدة ولبنان وافقا على بقاء القوات الإسرائيلية داخل المنطقة الأمنية في جنوب لبنان، لافتًا إلى أن الجيش الإسرائيلي يسيطر على منطقة الشقيف جنوب البلاد وسيستمر في التواجد بها.
وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه أصدر تعليمات للقوات الإسرائيلية بالحفاظ على حرية الحركة للتعامل مع أي تهديدات محتملة داخل الأراضي اللبنانية، موضحًا أنه عارض أي محاولات لفرض انسحاب إسرائيلي، وأن الولايات المتحدة ولبنان أبلغا إيران بأن هذا الملف لا يخصها.
وفي السياق ذاته، قال نتنياهو إن إسرائيل تواصل ما وصفه بـ"تحطيم محور إيران الإرهابي ومحوره السياسي"، معتبرًا أن الاتفاق مع لبنان قد يتطور مستقبلًا إلى اتفاق سلام بين الجانبين.
وأضاف أن الاتفاق من شأنه تعزيز قوة إسرائيل ولبنان في الوقت نفسه، وإضعاف نفوذ إيران وحزب الله في المنطقة، معربًا عن شكره للحكومة اللبنانية لما وصفه بـ"الشجاعة" التي أبدتها خلال المفاوضات.
واختتم نتنياهو تصريحاته بالإشارة إلى وجود اتفاقيات أخرى قريبة سيتم إنجازها ضمن خطته لتغيير وجه المنطقة، مؤكدًا أن مهمة إسرائيل لم تنتهِ بعد، وأن من أبرز التحديات التي لا تزال قائمة ملف الطائرات المسيّرة المفخخة.