رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا.. كييف تستدعي القائم بالأعمال الأوكراني لدى موسكو للتشاور

نشر
السلطات الأوكرانية
السلطات الأوكرانية

استدعت السلطات الأوكرانية، في العاصمة كييف، القائم بالأعمال الأوكراني لدى العاصمة الروسية، اليوم الثلاثاء، للتشاور، وذلك بعد اعتراف روسيا بجمهوريتي لوجانسك ودونيتسك مستقليين عن أوكرانيا، وفي ذات السياق، قالت الخارجية الروسية:” إننا سندرس إنشاء قواعد روسية شرقي أوكرانيا إذا لزم الأمر ولم تتم مناقشة إنشاء قواعد روسية شرقي أوكرانيا حتى الآن”.

وفي نفس اليوم، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، “نحن مستعدون للرد في حال قررت روسيا اتخاذ خطوات عدائية ضد أوكرانياوأن روسيا سوف تحضر لمزيد من العدوان العسكري”.

وأضاف زيلينسكي، أن الدول المجاورة لأوكرانيا ستتضرر في حالة التصعيد الروسي الشامل ونحن لا نريد الحرب مع روسيا، مشيرًا إلى أن أوكرانيا أكدت تمسكها بالحوار خلال الأشهر المقبلة.

أوكرانيا
الرئيس الأوكراني

وتابع الرئيس الأوكراني، “لقد تلقيت طلبًا من الخارجية الأوكرانية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع روسيا ويجب الرد سريعًا على الخطوة الروسية، مضيفًا أن روسيا ردت على الحوار بإعلان اعترافها باستقلال منطقتين في شرق أوكرانيا”.

وأشار زيلينيسكي، إلى أن روسيا اعتدت على دولة مستقلة ويجب أن تشمل العقوبات على روسيا إغلاق خط أنابيب الغاز “نورد ستريم 2”.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، نحن ندرس قطع العلاقات مع دولة روسيا، وفي نفس اليوم، رحب الرئيس الأوكراني، بمبادرة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، لعقد مؤتمر للمانحين لدعم بلاده.

وأكد الرئيس الأوكراني، أن الدعم الاقتصادي الغربي، يدعم صمود وسيادة أوكرانيا في مواجهة تهديدات روسيا.

ومن جانبها، أعلنت الحكومة الأوكرانية، تعرضها لأكبر هجوم سيبراني في تاريخها.

ومن جانبه، نفى الكرملين مسؤوليته عن هجمات إلكترونية طالت مواقع وزارة الدفاع ومصارف أوكرانية.

وأضاف الكرملين: “نوافق على أن الاعتراف بلوهانسك ودونيتسك لا يتوافق مع اتفاقيات مينسك“.

ودعى وسائل الإعلام البريطانية للإشارة بعد يوم واحد على الأقل إلى أن توقعات الغزو الروسي لم تتحقق، مشيرًا إلى أن حلف الناتو مخطئ بشأن عدم وجود مؤشرات على انسحاب قواتنا.

من ناحية أخرى، قال نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو يوم الثلاثاء، إن روسيا لا تريد قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا.

أوكرانيا
أندريه رودينكو

وقال رودينكو تعليقًا على تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: “لا نفكر في مثل هذا القرار، إنه ليس خيارنا”.

من جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن موسكو تظل منفتحة على الاتصالات الدبلوماسية، مضيفا أنها لا ترغب في قطع العلاقات الدبلوماسية مع كييف.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، أن قطع العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وأوكرانيا، سيجعل العلاقات بين البلدين وبين الشعبين الروسي والأوكراني أكثر تعقيدا.

وأشار بيسكوف إلى أن قرار إرسال قوات روسية إلى جمهوريتي دونباس ولوغانسك سيتم اتخاذه حسب تطور الوضع، وفي حالة توجه ممثلي الجمهوريتين بطلب حول ذلك لموسكو.